AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تعرف على أنظمة الفرامل المختلفة والفرق بينها

الأحد 28/يونيو/2020 - 01:48 م
انطمة الفرامل
انطمة الفرامل
Advertisements
اشرف عطية
تتسابق شركات السيارات يوما بعد يوم في تطوير أنظمة الفرامل في سياراتها.


وتعتبر أنظمة الفرامل من أكثر الأنظمة أهمية في السيارة نظرا لدورها في توفير الأمان والسلامة للسائق والركاب.


وفي هذا السياق، نستعرض أنظمة الفرامل المختلفة والفرق بينهما.


فرامل abs
فرامل abs هو نظام منع انغلاق الفرامل ويعتبر من أكثر أنظمة الفرامل الحديثة في السيارات، ويعمل هذا النظام على عدم انزلاق السيارة ودورانها أثناء الفرملة الشديدة، حيث يقيس سرعة دوران كل إطار على حدة، فيتعامل مع كل إطار بقوة تناسب سرعة دورانه لكي يوازن بين جميع الإطارات، الأمر الذي يمنع السيارة من الخروج عن مسارها المستقيم ويمنع انحرافها مما يضمن أعلى مستويات الأمان.


نظام ESP
نظام ESP يعمل على الثبات الديناميكي للسيارة، ويعمل أيضا على إحداث توازن إلكتروني للسيارة في حال فقدان السيطرة على السيارة، وذلك عن طريق تحديد أماكن الانزلاق أي أماكن فقدان الجر في السيارة والإطارت والتخفيف منها قدر المستطاع، فيعمل هذا النظام على الفرملة بشكل أوتوماتيكي.


فرامل EBD
فرامل EBD تعمل على تغيير مقدار قوة الفرملة المؤثرة على كل إطار حسب حالة الطريق، ويمكن لنظام EBD باقترانه الدائم مع نظام (ABS) بتطبيق ضغط كبح متفاوت على كل إطار لزيادة قدرة التوقف مع الحفاظ على التحكم بالسيارة تحت أي ظروف كانت ليضمن سلامتك وسلامة الركاب والسيارة.


فرامل ASR
فرامل ASR تعمل كامتداد لنظام منع انغلاق الفرامل ABS، حيث يعمل على استخدام الفرامل لمنع انزلاق السيارة على الطريق في حالة في اسواء ظروف تشغيل.


فرامل CBC
فرامل CBC هو تطوير وتحديث للنظام السابق للفرامل ABS، ويعمل على توزيع قوة الفرامل على الإطارات أثناء الفرملة القصوى على المنعطفات بحيث تبقى السيارة في نفس الاتجاه دون انحراف مما يضمن أنها لن تنحرف.


فرامل BAS
فرامل BAS تعمل على تطبيق أكبر قوة للفرامل في السيارة، وذلك عن طريق قياس سرعة وقوة الضغط على دواسة المكابح، وفي حالة وجود فرملة طوارئ يقوم بالوصول لأقصى قوة فرامل لتعويض ضغط السائق بالقوة غير المناسبة، وهذا يؤدي إلى تقليل مسافة التوقف قدر الإمكان لتبقى سيارتك في مأمن من الحوادث.
Advertisements
AdvertisementS