AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

سيارتك بها معدن أغلى من الذهب.. احترس من سرقته

الإثنين 29/يونيو/2020 - 03:57 م
سيارتك بها معدن أغلى
سيارتك بها معدن أغلى من الذهب
Advertisements
اشرف عطية
الكثير من قائدي السيارات لا يعلمون بوجود معدن أغلى من الذهب في سياراتهم، وفي بعض الاحيان يتم سرقة هذا المعدن في كثير من بلدان العالم، هذا المعدن الثمين يسمى البالاديوم، يبلغ سعر الأونصة منه في بورصة المعادن العالمية تقريبا 1500 دولار أي حوالي 25.000 جنيه مصري تقريبًا. 

هذا المعدن له دور مهم للغاية في الحد من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن احتراق الوقود داخل المحرك، وذلك عن طريق طلاء المحول الحفاز الذي يتواجد في نظام عادم السيارة بطبقة رقيقة، بحيث أنه عند تعريضها للعادم الناتج عن احتراق الوقود يعمل على خفض معدلات أحادي أوكسيد الكربون وأوكسيد الآزوت وثاني أوكسيد الأزوت قبل طردها عن طريق نظام العادم إلى خارج السيارة للحد من التلوث البيئي والاحتباس الحراري.

وتشهد بعض دول العالم ارتفاعًا ملحوظًا في حالات سرقة المحولات الحفازة والتي تحتوي على البالاديوم و يتم سرقة عدد من سيارات مثل بي إم دبليو وأودي وفولكس فاجن في بريطانيا، لأنها تعد الأكثر تزودًا بمعدن البالاديوم لانها من اكثر الشركات التي تأخذ في الاعتبار الحد من الانبعاثات الملوثة للهواء.

و ارتفاع سعر معدن البالاديوم في السنوات الأخيرة ادي الي تسابق شركات السيارات للحصول عليه خصوصا بعد فضيحة فولكس واجن الاخيرة و المعروفة إعلاميًا بقضية الانبعاثات .

في هذا السياق اعلن موقع يورونيوز إن السيارات الصغيرة والشاحنات الخفيفة تحتوي على 2 إلى 6 جرامات من معدن البالاديوم، أما السيارات ذات الدفع الكلي التي تنتج معدلات أكبر من العوادم فيبلغ ما تحويه نحو أونصة كاملة من البالاديوم .
Advertisements
AdvertisementS