الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الجارديان: دبلوماسيون غربيون يتهمون قطر بالتدخل بالشئون الليبية


ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية الأربعاء أن بعض الدبلوماسيين الغربيين يتهمون قطر بأنها تتجاوز الاتفاقيات الدولية لتنفيذ أجندتها الخاصة في ليبيا.
ونقلت الصحيفة البريطانية عن الدبلوماسيين - في تقرير بثته على موقعها الالكتروني بشبكة الانترنت- إن قطر متهمة بالتدخل في شئون ليبيا السيادية بتنفيذ أجندتها الخاصة بعد سقوط نظام القذافى ، دون أى اعتبارات لجهود إعادة الاستقرار السياسي فى البلاد.
وتساءل أحد كبار الدبلوماسيين حول ماذا يفعل اللاعبون الأجانب مثل قطر في ليبيا ؟..وما إذا كان ذلك يساعد ويحترم السيادة الليبية". وأضاف الدبلوماسي "ان قطر لا تبدي احتراما وان هناك إحساسا بأنها تزدري قضية سيادة البلد."
وقال دبلوماسي آخر "إن جميع القوى الأجنبية لها مصالح في ليبيا بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا ، كل منهم له أجندة خاصة"..مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه يوجد شعور بأن قطر تدعم وتمول أشخاصا بأعينهم.
وقالت "الجارديان" إن من بين الاتهامات الرئيسية ، أن قطر، بدلا من دعم المجلس الوطني الانتقالي الليبي ، اختارت تمويل ودعم بعض الشخصيات البارزة، ومن أبرزهم رئيس المجلس العسكري في طرابلس عبد العزيز بلحاج.
وأفادت بعض التقارير الإخبارية بأن قطر تلقى بثقلها وراء عدة شخصيات مثل الشيخ على الصلابي -المقيم في الدوحة- وعلى علاقة وثيقة ببلحاج.
وقالت الصحيفة إن هناك توترا بين الصلابي ورئيس المجلس الانتقالي محمود جبريل، الذي يتهمه الصلابي بانه "طاغية تحت الاعداد".