AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

التنسيق الحضاري يناقش كتاب "جزيرة الزمالك".. ويؤكد: ذاكرة للحفاظ على التراث

الإثنين 27/يوليه/2020 - 11:02 م
صدى البلد
Advertisements
جمال الشرقاوي
بدأ الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، حلقة نقاشية حول كتاب "جزيرة الزمالك القيمة والتراث" باكورة إصدار سلسلة "ذاكرة المدينة" التى أطلقها الجهاز، عبر برنامج زووم الإلكتروني.


تحدث فى الحلقة النقاشية كل من المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضاري، والدكتور محمد حسام الدين إسماعيل عبدالفتاح، أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الآداب جامعة عين شمس، ورئيس فريق العمل ، والدكتور حاتم الطويل، أستاذ العمارة بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، والدكتورة دليلة الكرداني، أستاذ العمارة والتصميم العمرانى بكلية الهندسة جامعة القاهرة، والدكتورة إيمان عامر  ، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة، والدكتور اسلام عبد القدوس عضو فريق البحث وأدار الندوة الإعلامى الكبير الدكتور جمال الشاعر الذي وصف دور الجهاز بأنه يصالح البشر على الحجر وأثني على الكتاب الذي يعد  تأريخا وتأصيلا لحي الزمالك الارستقراطي.


وقال المهندس محمد أبو سعدة، إن كتاب جزيرة الزمالك هو باكورة سلسلة الكتب التى سوف يصدرها الجهاز ضمن رؤية الحفاظ على الأماكن والمبانى ذات القيمة، مضيفا أن الجهاز وضع تشريعات وشروط حماية  للمبانى التراثية التي أعد لها ارشيفا قوميا على مستوى الجمهورية،  سواء فى مصر الجديدة أو فى جاردن سيتى أو فى القاهرة الخديوية والفاطمية و فى الإسكندرية وفى منطقة بور فؤاد والمعادي من أجل التعريف بالنسيج العمرانى لهذه المناطق من أجل المحافظة عليهم. 
 

وأوضح رئيس الجهاز ، أنه من المعروف أن التشريعات وشروط الحماية تحتاج إلى وعى من المجتمع لذلك قمنا بإصدار أول إصداراتنا عن الزمالك للتعريف بالمنطقة ولماذا تم اختيارها وكيف تكونت،  ومن هنا يدرك المجتمع أهميتها ويعمل على حمايتها.


وتابع أبو سعدة، أن الجهاز يسعى لإصدار الكتاب الثاني من سلسلة  ذاكرة المدينة عن منطقة جاردن سيتى، ومن ثم القاهرة التاريخية ومنطقة مصر الجديدة، مضيفا أن ضمن  سلسلة ذاكرة المدينة، مشروع حكاية شارع الذى يقوم بالتعريف بأسماء الشخصيات التاريخية التى تحمل الشوارع اسماءها وأيضا مشروع عاش هنا الذي أحدث صدى واسعا، حيث إنه يقوم بتخليد أسماء الشخصيات التى اثرت في جميع مناحى الحياة المصرية.


وأكد محمد أبو سعدة، أنه بمناسبة الحلقة النقاشية التى تنعقد اليوم، سيقوم الجهاز بدءا من غد بإتاحة الكتاب الكترونيا عبر صفحته الرسمية وعلى موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، حتى يطلع عليه الجميع.
           

وأوضح. د. حسام الدين إسماعيل التسلسل التاريخي الذي تناوله الكتاب لهذا الحي منذ نشأته ولكل الحقب السياسية والاجتماعية التي مر بها الحى وكيف أثر هذا التنوع على التدرج العمراني بالحي، والمدارس المعمارية المختلفة بدءا من الأوروبية بكل اشكالها ونماذج العمارة الاسلامية الحديثة بها وهو ما عرض له د. إسلام محمد أحمد عبد القدوس  من فريق البحث ، كما عرض أيضا لأهم المحطات المعمارية التي مرت على حي الزمالك وأهم المعماريين الذين تركوا بصماتهم على الزمالك. 
   
                     
كما عرضت د. دليلة الكرداني التنوع الديمرجرافي لحى الزمالك من خلال هذا الكتاب الذي وصفته بالقيم ومن أهم انجازات الجهاز في الحفاظ على ذاكرة المدينة ، وعرضت أيضا لأهم القصور والكباري من حيث العمران وربطها لحي الزمالك واحياء القاهرة ، بالإضافة إلى الفراغ العام بهذا الحى.
  

وعرض د. حاتم الطويل الرسائل التي ضمها الكتاب في كيفية الحفاظ على الهوية التراثية لحي الزمالك ومبانيه وسكانه بدءا من الانجليز مرورا بقصر سراي الزمالك والي السفارات التي تقطن الحي الآن ، والى نعومة الكتابة والشكل الفني لإخراج الكتاب وسهولة الكتاب في اطلاق رسائل واضحة تستهدف القارئ مباشرة ، مثنيا على مشروعي حكاية شارع وعاش هنا واللذان اطلقهما الجهاز باعتبارهما ادوات فاعلة في الحفاظ علي ذاكرة المدينة .


وعرضت د. إيمان عامر إلى كيفية تأثر هذا الحي بوجود الانجليز في مصر ومن قبلهم الحملة الفرنسية وتعاقب الاسرة العلوية على حكم مصر واثر هذا على شكل العمران في مصر وتحديدا حي الزمالك و بلورة دور الجهاز في حماية الهوية العمرانية المصرية. هذا وقد تابع حلقة النقاش العديد من المهتمين بالحفاظ علي التراث المعماري المصري.
Advertisements
AdvertisementS