AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

6 خطوات يحتاجها مريض السكري لمحاربة تورم القدمين.. احرص عليها

الأربعاء 29/يوليه/2020 - 02:10 م
علاج تورم القدمين
علاج تورم القدمين لمريض السكري
Advertisements
آية التيجي
يواجه مرضى السكري مشاكل تورم القدمين والساقين، نتيجة ضعف الدورة الدموية لديهم، كما أنهم معرضون لـ الإصابة بخطر العدوى والمضاعفات الحادة، مثل: تقرحات القدم والغرغرينا التي يمكن أن تؤدى إلى بتر الأطراف.


وأوضح الدكتور وليد الدالي، أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن مريض السكري يجب أن يكون على دراية بكيفية علاج تورم القدمين، ويجري استشارة طبية بشكل دوري للاطمئنان على قدميه.



 
وقال الدالي، في منشور له عبر حسابه الرسمي على فيس بوك، أن تورم القدمين لمريض السكر يحتاج إلى بعض الخطوات لكي تتم السيطرة عليها، وأبرزها:

1-  ممارسة تمارين رياضية بانتظام:
وتساهم ممارسة التمارين الرياضية في تحسن العظام والصحة، وتنشط الدورة الدموية إلى الساقين، وتساعد أيضا على تحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم، ولكن مع مراعاة أن تكون الرياضة المتبعة بسيطة وغير صارمة حتى لا تضر الجسم.


2- رفع مريض السكر لساقيه بالوسادات:
ويوفر رفع رجل مريض السكر بالوسادات لمدة 15 دقيقة على الأقل بشكل يومي في الحد من التورم، وذلك لأن الارتفاع يستنزف السوائل الزائدة من الأنسجة المحيطة ويحسن الدورة الدموية.


3- استخدام ضمادات طبية:
ويجب على مريض السكري ارتداء جوارب ضغط أو ضمادات طبية على المنطقة المصابة للمساعدة على التخلص من احتباس السوائل.


4- تقليل كمية الملح في الطعام:
ويساهم الحد من استهلاك الأملاح لمرض السكر بشكل خاص؛ حيث إن الأملاح تسبب في ارتفاع ضغط الدم، والذي يؤدي بدوره إلى تورم في القدمين.


5- الحرص على ارتداء أحذية طبية:
ويساعد ارتداء احذية طبية مريحة، وتجنب ارتداء الكعب العالي للنساء المصابات بـ مرض السكري، على الحد من حدوث تورم القدمين بشكل كبير.


6- تدليك القدمين باستمرار:
ومن الضروري لمريض السكري أن يقوم بعمل تدليك يومي لقدميه، وذلك لتنشيط الدورة الدموية، وتقليل الألم المرتبط بـ التورم.
لدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة لدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة
Advertisements
AdvertisementS