AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بفضل الإجراءات الحكومية.. خبير: الصناعة صمدت أمام تداعيات كورونا

الأربعاء 29/يوليه/2020 - 03:20 م
القطاع الصناعى
القطاع الصناعى
Advertisements
علياء فوزى
قال الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن الحزم التحفيزية التى أقرتها الحكومة منذ انتشار فيروس كوفيد 19 المستجد المعروف بـ كورونا حافظت على القطاع الصناعى من التدهور ودعمته فى مواجهة الآثار السلبية الناتجة عن تفشى الوباء.


وكشف السيد، فى تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن الإجراءات التحفيزية شملت وقف تحصيل الضريبة العقارية على المصانع لمدة 3 أشهر، وخفض سعر توريد الغاز الطبيعى لمصانع من 5.5 إلى 4.5 دولار، بالإضافة إلى موافقة مجلس الوزراء على إعفاء المصانع سواء القطاع العام أو الخاص من 5.3 مليار جنيه من المديونية المستحقة للقطاع البترول الناتجة عن البنود التعاقدية بعقود توريد الغاز الطبيعى للمصانع.



 وأشاد بالإجراءات والمبادرات التى أطلقها البنك المركزى منذ بداية العام الحالى لدعم الصناعة، والتى شملت منح قروض بفائدة 8% متناقصة لسداد المستحقات المالية من إيجارات وفواتير المياه، فضلا عن إعادة تشغيل المصانع المتعثرة، مؤكدا أنه لولا الدعم الحكومى للقطاع الصناعى فى هذه الظروف لسجل النمو الصناعى انخفاضا يصل إلى 70%.


وأوضح السيد أن تشغيل المصانع ساعد على استقرار الأسعار وتوافر المنتجات بسعر مناسب للمستهلكين.


وتابع: "الدولة دعمت الأسواق بالسلع الغذائية من خلال مشروعاتها سواء الصوب الزراعية والثروة السمكية والحيوانية، وبالتالى أصبح المعروض من السلع متوفر بكثرة".


وأكد السيد أن تراجع التضخم لأقل معدلاته منذ سنوات أفضل دليل على استقرار الأسواق والأسعار.

Advertisements
AdvertisementS