AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مفتي الجمهورية: "عيدكم مبارك" و"كل عام وأنتم بخير" يستحب التهنئة بهما في الأعياد

الخميس 30/يوليه/2020 - 08:11 م
المفتي: عيدكم مبارك
المفتي: عيدكم مبارك أو "كل عام وأنتم بخير" يستحب التهنئة بهم
Advertisements
محمود ضاحي
قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية إنه يستحب للمسلم تهنئة أخيه في كل ما يصيبه من الخير؛ سواء أكان ذلك في الأعياد أم كان في المناسبات الخاصة، ويجوز له ذلك بكل لفظ يحمل معنى الأماني الطيبة والدعوات الصالحة مما اعتاد عليه الناس بينهم، ومن ذلك قولهم: "عيدكم مبارك"، أو "كل عام وأنتم بخير"، بل يستحب التهنئة بهما؛ لما فيهما من الدعاء بالخير، والتبشير به.


وأوضح المفتي في فتوى له: أما نفي جواز ذلك أو القول ببدعيته لمشابهته لقول الكفار، فهو كلام باطل؛ إذ المنهي عنه في مشابهة الكفار هو مشابهتهم في عقائدهم الكفرية أو عاداتهم التي ورد النهي عنها في شرعنا، أما ما لم يرد عنه نهي في شرعنا من عاداتهم أو أقوالهم الحسنة فلا يشمله النهي عن التشبه بهم، بل هو مما يندب فعله.


ووقف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات مبتهلين بالدعاء بالمغفرة والرحمة، مرددين لبيك اللهم لبيك.. لبيك لاشريك لك لبيك.


بدأ توافد حجاج بيت الله الحرام الى جبل الرحمة بعد أن استمعوا الى خطبة عرفة وأدوا صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم وقصرا بمسجد نمرة.
 

وصعيد عرفات هو مكان شريف يجتمع إليه الحجيج من كل أرجاء الدنيا في التاسع من ذي الحجة كل عام، رافعين أيديهم بالتضرع والدعاء لله عز وجل، به جبل عرفات المسمى «جبل الرحمة»، فعندما يقف الحجيج ليؤدوا ركن الحج الأكبر على صعيد عرفة يظهر أمامهم مسجد «نمرة»، ونمرة: جبل نزل به النبي ﷺ يوم عرفة في خيمة، ثم خطب في وادي عرنة بعد زوال الشمس، وصلى الظهر والعصر قصرًا جمع تقديم، وانصرف منها إلى مزدلفة بعد غروب الشمس.


وتعمل السلطات السعودية على تنفيذ خطة تصعيد الحجاج من مشعر منى إلى عرفات، بكل انسيابية فى ظل ما توفره من إمكانات لخدمة الحجاج ووسط تضافر جميع الجهود لإنجاح حج هذا العام الاستثنائى فى ظل انتشار فيروس كورونا فى العالم.
Advertisements
AdvertisementS