AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حكم سفر الفتاة بمفردها.. دار الإفتاء: جائز بشرطين

الأحد 02/أغسطس/2020 - 05:01 م
حكم سفر الفتاة بمفردها..
حكم سفر الفتاة بمفردها.. دار الإفتاء: جائز بشرطين
Advertisements
يارا زكريا
"هل يجوز لفتاة السفر بمفردها؟" سؤال أجابت عنه دار الإفتاء المصرية، عبر فيديو مسجل على قناتها الرسمية بموقع " يوتيوب" .


وقال الدكتور محمد عبد السميع، مدير إدارة الفروع الفقهية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز للفتاة السفر بمفردها ولا حرج في ذلك، طالما تأخذ طريقًا آمنا، وتسافر إلى مكان آمن.


وأوضح مدير إدارة الفروع الفقهية بالإفتاء: " يعني الخطوط الجوية اللي هتسافر من خلالها تكون آمنة من أي اعتداء، خاصة على المال والعرض، وكذلك تسافر إلي بلد بيننا وبينها مواثيق وعلاقات تمنع من توجيه أي اعتداء لها، حفظا لها من تهديد قد يواجهها.

 
في سياق متصل، " حكم سفر الفتاة للدراسة بدون محرم ؟"، سؤال أجاب عنه الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال البث المباشر المذاع عبر صفحة دار الإفتاء عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.


وبين "شلبي" أن الأصل فى سفر المرأة أنه يكون بمحرم، فإذا لم يوجد محرم وكان هناك رفقة آمنة من النسوة الصالحة وتأمن الفتاة على نفسها فلا مانع من سفرها دون محرم. 


وتابع: فطالما أنها فى رفقة آمنة وأمنت الفتنة ولا يوجد خلوات محرمة فإذا توفرات كل هذه الضوابط فيجوز السفر ولا حرج فى ذلك. 
 

وتابع أمين الفتوى: "المرأة إذا أرادت أن تسافر بلا محرم؛ فيجوز ذلك، ولكن بشروط" .


وقال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن المرأة إذا أرادت أن تسافر فلا يوجد لها سن معينة لكي تسافر وحدها دون محرم.


وأضاف "ممدوح" فى إجابته عن سؤال «ما السن التى يباح للمرأة فيها السفر بدون محرم؟»، أن أهل العلم اتفقوا على جواز سفر المرأة بلا محرم للضرورة، كأن تنتقل من بلاد تخشى فيها أن تفتتن في دينها إلى بلاد أخرى تؤمن فيها على دينها وعقيدتها.


وأشار إلى أنه يجوز للمرأة أن تسافر وحدها دون محرم، إذا كانت فى صحبة آمنة أو إذا كانت تسافر فى طائرة، فإذا كانت تأمن على نفسها فى سفرها ودينها وعرضها والسفر مباح فيجوز لها ولا حرج فى ذلك.


Advertisements
AdvertisementS