AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

على غرار الوضع.. ماذا تعرف عن "إجازة الأبوة" للعاملين

الجمعة 11/سبتمبر/2020 - 10:26 م
اجازة الأبوة
اجازة الأبوة
Advertisements
أحمد أيمن
غيرت الإمارات العربية المتحدة قوانين العمل الخاصة بها واتخذت قرارًا رائدًا -مطلع الشهر الجاري- بمنح إجازة الأبوة 5 أيام للآباء في القطاع الخاص، وفي القطاع العام، يستحق الموظفون الحكوميون إجازة أبوة مدفوعة الأجر لمدة ثلاثة أيام.

تمت الموافقة على التعديل الجديد لقانون العمل الإماراتي من قبل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

ونص المرسوم على منح العاملين في القطاع الخاص "إجازة أبوة" مدفوعة الأجر لمدة خمسة أيام عمل لرعاية الطفل، تستحق من تاريخ ولادة الطفل حتى إتمام ستة أشهر.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية لحكومة الإمارات، إن المرسوم يهدف إلى تعزيز التماسك الأسري والاستقرار الأسري، وتعزيز مكانة الإمارات وقدرتها التنافسية في مجال التوازن بين الجنسين، وتشجيع المواهب الشابة للعمل في القطاع الخاص، حيث تعد هذه الإجازة مدفوعة الأجر هي أحدث فائدة للعاملين في القطاع الخاص.

هذه الخطوة الرائدة لا تضع الإمارات في مرتبة متقدمة على نظيراتها العرب فحسب، بل تتقدم أيضًا على بعض الدول الغربية مثل الولايات المتحدة، حيث لا توجد إجازة أمومة مدفوعة الأجر مضمونة فيدراليًا، ناهيك عن إجازة مدفوعة الأجر للآباء. تمنح دولة الإمارات إجازة أمومة مدفوعة الأجر 45 يوما للأمهات في القطاع الخاص.

تظهر أهمية القرار للمغتربين، الذين ليس لديهم عائلة نعتمد عليها، الأمر الذي يخفف الكثير من الضغط عن الأمهات، خاصة وأن العديد من الأزواج يسافرون؛ فمن الجيد أن يكون لدى المغترب خمسة أيام إضافية للمساعدة، وعلى الرغم من أنه ليس وقتًا طويلًا، لكن بالتأكيد مكافأة خاصة يمكن استخدامها في غضون ستة أشهر، لذلك يمكن التخطيط لها بشكل استراتيجي.

وتفتخر دولة الإمارات العربية المتحدة بقضايا التوازن بين الجنسين وقد غيرت العديد من القوانين في الماضي من أجل تحقيق هذه الفكرة. وبنفس الروح ، وافق مجلس الوزراء الإماراتي في أبريل 2018 على قوانين المساواة في الأجور والرواتب بين النساء والرجال.
Advertisements
AdvertisementS