AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

رئيس الوزراء: «5 حيتان» دفعوا مليار جنيه للتصالح في مخالفات البناء

السبت 12/سبتمبر/2020 - 03:02 م
 الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي
Advertisements
محمود مطاوع
قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنَّ بعض كبار المقاولين بنوا أبراج مخالفة بكميات كبيرة في فترات سابقة، ومثلًا في محافظة الإسكندرية دفع بعضهم مئات الملايين من الجنيهات للتصالح في مخالفات بنائهم.

وأضاف "مدبولي"، ردًا على استفسارات رؤساء التحرير وكبار الكتاب والإعلامين في مدينة القليوبية اليوم، أنه تم إلقاء القبض على هؤلاء المقاولين، وتمت إحالتهم للنيابة العسكرية بالفعل، وتمّ تحديد مخالفتهم، وهو الأمر الذي وصل لدفع أحدهم مبلغ 200 مليون جنيه للتصالح.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن هناك 5 مقاولين دفعوا للتصالح في مخالفات بنائهم مليار جنيه كاملة، متابعًا: "عشان بنوا 40 ولا 80 برج مخالف، واستغلوا الفوضى، وأصبح ده وضع قائم وناس ساكنة، وعشان يتصالحوا دفعوا 100 ولا 200 مليون جنيه".

وشدد رئيس الوزراء على أن مئات الموظفين تمت إحالتهم للنيابات، وللنيابة الإدارية، مضيفًا: "إحنا مش جايين على المواطن البسيط"، مضيفًا أنَّ الحكومة بدأت بـ"الحيتان الكبار" الذين تسببوا بالظاهرة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة ليست في حرب مع المواطن، لكننا نريد غلق ملف التعديات على الأراضي ومخالفات البناء بشكل نهائي لا رجعة فيه.

وأضاف رئيس الوزراء، ردًا على أسئلة رؤساء التحرير وكبار الكتّاب والإعلاميين خلال زيارته لمحافظة القليوبية اليوم: "مابنزيلش أي مبنى فيه إشغال لمواطن".

وأشار مدبولي إلى إن قيمة التصالح في مخالفات البناء في الريف هي 50 جنيهًا، أي أنه لو منزله 100 متر سيكون مقابل التصالح 5 آلاف جنيه، يمكن تقسيطها على 3 سنوات كاملة، مضيفًا: "شوفوا التصالح هيبقى واقف عليه في اليوم بكام عشان يقنن وضعه".

وعن إمكانية مد التصالح في مخالفات البناء لـ6 أشهر أو سنة، قال "مدبولي": حينها هنلاقي ناس "طلعوا ببيوت"، ويقول: "أنا مخالف قنن وضعي"، مشيرًا إلى أن ذلك لن يكون واحدًا فقط، بل عشرات ومئات.

وقال رئيس الوزراء  أن الدولة لن تسمح بأي حال من الأحوال بعودة ظاهرة مخالفات البناء أو التعدي على قيراط واحد من الأراضي.
Advertisements
AdvertisementS