AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد توقف شهور.. عودة معارض الفن التشكيلي لبث الأمل والطمأنينة

الإثنين 14/سبتمبر/2020 - 06:01 م
صدى البلد
Advertisements
جمال الشرقاوي
بعد توقف معارض الفن التشكيلي لعدة شهور بسبب فيروس كورونا، تعود من جديد المعارض الفنية، لتلقي بارقة نور وأمل من جديدة، أمام الفنانين التشكيليين، وتخرج أعمالهم التي عكفوا عليها خلال فترة العزل المنزلى إلى النور من جديدة، خاصة في وقت تمر به دول العالم بأزمة شديدة على كافة الأصعدة.

وفي هذا التقرير نرصد، المعارض الفنية التي من المقرر إفتتاحها خلال الفترة القليلة المقبلة،  والتي تبدأ  بعودة معارض "كنوز متاحفنا" في إبهار ودهشة المتخصصين والجمهور عبر عروض احترافية تم تخصيصها، للكشف عن روائع وكنوز مقتنيات المتاحف الفنية المصرية"، التى تعتبر بمثابة نافذة تتيح الفرصة للشباب والاجيال الجديدة للاطلاع على ثروات الوطن التشكيلية والتى تضم إبداعات الرواد المحليين والعالميين وتمثل جزء هام من التراث الانسانى كما تهدف الى اعادة الروح للمقتنيات المتحفية النادرة.

ويضم هذا المعرض أكثر من مائة عمل فني من مقتنيات متحف الجزيرة ، ومتحف محمود خليل وحرمه ، ومتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية ما بين تصوير زيتى ونحت لكوكبة من الفنانين العالميين أمثال "بول جوجان، رودان، كلود مانيه، إدوارد مانيه، رينوار، وألفريد سيسلى وديجا"، وغيرهم كثيرون من علامات الفن الأوربى التي تغطى فى مجموعها فترة زمنية تتجاوز المائتى عام ليكون بمثابة فرصة حقيقية للتعرف على الحركات التى سادت أوروبا فى تلك الفترة الزمنية والربط بينها حيث تعد تلك العروض الاستثنائية تجربة فريدة فى الحركة التشكيلية المصرية ونهجًا مثمرًا يذكرنا بأن مصر كانت ومازالت مركزا ومقصدا لكل فنون العالم.  

العرض الفنى "مختارات من الفن الأوربى" هو النسخة الخامسة من سلسلة كنوز متاحفنا الفنية التى تبناها مجمع الفنون "قصر عائشة فهمى" منذ إعادة افتتاحه، والذى تبنته الإدارة المركزية لمراكز الفنون برئاسة داليا مصطفى، وذلك منذ إعادة افتتاح المجمع "قصر عائشة فهمي" منتصف 2017 . 

ومن المقرر أن تفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، معرض "كنوز متاحفنا الفنية 5.. مختارات من الفن الأوربى " بحضور الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، وداليا مصطفى رئيس الإدارة المركزية لمراكز الفنون وذلك فى تمام الساعة السابعة مساء غدا  الثلاثاء الموافق 15سبتمبر الجاري، بمجمع الفنون في قصر عائشة فهمى، بالزمالك و يستمر المعرض حتى يوم السبت الموافق 31 من نفس الشهر.
ويفتتح الدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا مساء اليوم الأحد ١٣ سبتمبر معرضين الأول فى السادسة مساء بقاعة صلاح طاهر تحت عنوان (شريط) للفنانة الدكتورة رانيا علام ويحمل المعرض الذى يضم حوالى ٧٠ لوحة فنية متميزة رسالة جمالية وتأملية بين الخيال والواقع حيث يدور محلقا بعيدا عن الزمان والمكان فلكل منا شريط سينمائي خاص به يضم حكاياتنا وذكرياتنا فى معركة الحياة ونعيشها فى كل حالاتها ما بين قسوة الأيام وجمالها ويظل فى النهاية الأمل والحلم فى التغيير.

كما يفتتح فى السابعة والنصف بقاعة زياد بكير معرض بعنوان (فكرة وإبداع) للفنان الشاب محمد محمد علي الطالب بمدرسة النور للمكفوفين بالإسكندرية والحاصل على العديد من الجوائز فى مسابقات تابعة لوزارات التربية والتعليم، الآثار والثقافة وشارك فى العديد من معارض مكتبة الإسكندرية.
يستمر المعرضان حتى السبت ١٩ سبتمبر الجارى.

وتفتتح يوم السبت 19 سبتمبر الدورة الثالثة للمهرجان العربى للفن التشكيلى بالقاهرة، في جاليري ضي.


Advertisements
AdvertisementS