AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صحف الإمارات اليوم.. لقاء عبد الله بن زايد وبومبيو بواشنطن.. السيسي يتهم دولا بالعمل على هدم مصر.. السراج يسلم مهامه أكتوبر المقبل.. إصابات كورونا في العالم تتخطى 30 مليونا.. وأوروبا تواجه مرحلة حاسمة

الخميس 17/سبتمبر/2020 - 08:00 ص
الصحف الإماراتية
الصحف الإماراتية
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
  • عبد الله بن زايد يلتقي بومبيو وقادة الكونجرس الأمريكي في ختام زيارته إلى واشنطن 
  • السودان يضبط خلية إرهابية ومتفجرات تكفي لنسف الخرطوم 
  • ليبيا.. فايز السراج يسلّم مهامه نهاية أكتوبر المقبل 
  • تعليق دخول المصلين إلى الحرم القدسي لـ 3 أسابيع 
  • فوضى بفحوص «كوفيد-19» في بريطانيا 
  • بومبيو: العقوبات الأممية على إيران سيُعاد فرضها الأحد 
  • البنك الدولي: أزمة كورونا تهدد بالقضاء على رأس المال البشري


تناولت الصحف الإماراتية اليوم، الخميس، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية، فيما ركزت بشكل خاص على الشأن المصري.


فقد سلطت صحيفة "الإمارات اليوم" الضوء على اتهام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، دولا بالعمل على هدم مصر، حيث
قال في كلمة وجهها للشعب المصري أثناء افتتاح عدد من المنشآت التعليمية بالإسكندرية: "لا تسمحوا لقوى الشر ممن يحاولون هدم الدولة المصرية، من خلال أبواقهم الإعلامية التي تعمل ليل نهار على بث الشائعات والأكاذيب والشائعات بتدمير وهدم بلدكم.


وقال السيسي، خلال افتتاح الجامعة المصرية اليابانية بالإسكندرية، إنه يثق في وعي المصريين، وأكد: «رهاني دائمًا على وعي الشعب المصري ودعمه للدولة في مواجهة التحديات».


محليا، أبرزت صحيفة "البيان" لقاء الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي - في ختام زيارته على رأس وفد الدولة إلى العاصمة الأمريكية واشنطن والتوقيع على معاهدة السلام التاريخية بين الإمارات وإسرائيل -  مايك بومبيو، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وعددا من قادة وأعضاء الكونجرس الأمريكي.


وركز بن زايد في اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكي وقادة الكونجرس على سبل تعزيز معاهدة السلام الإماراتية الإسرائيلية للسلام والاستقرار الإقليميين من خلال وقف عمليات الضم والإسهام في إيجاد طاقة جديدة إيجابية للتغيير في جميع أرجاء منطقة الشرق الأوسط.


كما أعرب عن شكره وامتنانه لأعضاء الكونجرس لجهودهم ودعمهم الكبير لمعاهدة السلام بين دولة الإمارات وإسرائيل، مشددا على التزام دولة الإمارات طويل الأمد والمستمر للشعب الفلسطيني.


وأشارت صحيفة "الإمارات اليوم" إلى إعلان وزارة الصحة الكشف عن 842 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 81.782 حالة.


كما أعلنت الوزارة عن وفاة مصاب، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 402 حالة.


وأضافت الوزارة أنه تم شفاء 821 حالة جديدة لمصابين بفيروس كورونا المستجد وتعافيها التام من أعراض المرض، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 71.456 حالة.


وقالت صحيفة "الاتحاد" إن الإمارات واصلت تقديم مساعداتها الإغاثية للشعب اليمني في إطار رسالتها الإنسانية للتخفيف من وطأة الأوضاع المعيشية التي تمس حياة السكان.


وعبر هيئة الهلال الأحمر تم تقديم 16 طنًا من المواد الإغاثية لـ 1200 أسرة بمخيم العليلي بمدينة الخوخة الساحلية في محافظة الحديدة ضمن المرحلة الثانية للعام 2020.


عربيا وإقليميا، قالت صحيفة "الوطن" إن قوات الجيش اليمني، مسنودة بالقبائل ومقاتلات التحالف العربي، أفشلت هجمات لميليشيات الحوثي باتجاه مناطق عدة في مديرية رحبة جنوب محافظة مأرب، فيما تواصلت المعارك في جبهات الجوف ونهم صنعاء، التي تمكنت فيها قوات الجيش والقبائل من تحرير التباب الصفر، في حين أفشلت القوات المشتركة هجومًا باتجاه شمال لحج وآخر في الضالع، وكشفت تفاصيل خلية تهريب أسلحة حوثية بالساحل الغربي.


وأشارت صحيفة "الإمارات اليوم" إلى إعلان النيابة العامة في السودان، أمس، القبض على خلية إرهابية مكونة من 41 شخصًا بحوزتهم مواد متفجرة، شبيهة بالتي استُخدمت في تفجيرات مرفأ بيروت الكارثية.


وقال النائب العام السوداني، تاج السر الحبر، في مؤتمر صحافي تم بثه على شاشات التليفزيون، إنه تم إلقاء القبض على أخطر خلية إرهابية من 41 عنصرًا، وتم تفكيك الخلية التي كانت تشكل خطرًا على دول الجوار.


وأوضح الحبر أن قوات الدعم السريع نصبت 12 كمينًا أسفرت عن ضبط الخلية الإرهابية والمواد المتفجرة الخطرة، مضيفًا أن كمية المتفجرات التي تم ضبطها كافية لنسف الخرطوم بأكملها.


وأفادت صحيفة الاتحاد بإعلان رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج مساء أمس عن عزمه تسليم مهامه في أكتوبر المقبل، وقال في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي «أعلن للجميع رغبتي الصادقة بتسليم مهامي في موعد أقصاه آخر شهر أكتوبر». وكانت وكالة «بلومبرج» نقلت عن مصادر أن السراج يعتزم إعلان استقالته، لكن سيبقى على رأس حكومة تصريف أعمال حتى مفاوضات مقررة في جنيف الشهر المقبل. في وقت شهدت طرابلس انتشارًا أمنيًا مكثّفًا في شوارعها الرئيسة، قبيل كلمة السراج.


وأوضحت صحيفة "الإمارات اليوم" تأكيد عضو مجلس الأوقاف الإسلامية في القدس الشرقية حاتم عبد القادر، أمس، قرار المجلس تعليق دخول المصلين إلى الحرم القدسي لمدة ثلاثة أسابيع للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.


وقال إن «المجلس قرر تعليق دخول المصلين إلى المسجد ابتداء من عصر الجمعة الموافق 18 سبتمبر ولمدة ثلاثة أسابيع».


ولفتت صحيفة "البيان" إلى تأكيد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس، الأربعاء، أنّ العقوبات الأممية سيُعاد فرضها على إيران هذا الأسبوع بصورة تلقائية، وأنّ الولايات المتّحدة ستحرص على أن تطبّق دول العالم أجمع هذه العقوبات وتحترمها.


وقال بومبيو خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البريطاني دومينيك راب في مقرّ الوزارة في واشنطن إنّ "الولايات المتّحدة ستفعل ما دأبت على فعله دومًا. ستتحمّل نصيبها من المسئولية".


دوليا، ركزت صحيفة "الاتحاد" على إحصاء لوكالة "رويترز" أشار إلى أنه من المتوقع أن تتجاوز حالات الإصابة بفيروس كورونا على مستوى العالم 30 مليونًا، اليوم الخميس، مع عدم ظهور أي بوادر على تباطؤ تفشيه.


والهند محط الاهتمام حاليًا، باعتبارها أحدث بؤرة للتفشي، على الرغم من أن أميركا الشمالية والجنوبية تمثلان معًا ما يقرب من نصف الحالات العالمية.


وذكرت صحيفة "البيان" أن الهند سجلت قفزة جديدة في أعداد الإصابات اليومية المسجلة بفيروس كورونا، حيث أعلنت عن 97894 حالة إضافية، فضلًا عن 1132 وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.


ونقلت صحيفة "تايمز أوف إنديا" عن وزارة الصحة الهندية اليوم، الخميس، أن إجمالي عدد الإصابات ارتفع إلى 5 ملايين و118254 حالة، فيما ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 83198 حالة.


فيما أشارت صحيفة "الاتحاد" إلى إعلان البنك الدولي، أمس الأربعاء، أنّ أزمة تفشي وباء كوفيد-19 تهدد بالقضاء على المكاسب التي تحققت على مدار العقد الأخير في مجال التعليم والصحة.


ونشرت المؤسسة المالية، التي تتخذ من العاصمة الفدرالية الأمريكية واشنطن مقرًّا، تقريرها الجديد حول مؤشر رأس المال البشري.


وقالت صحيفة "الخليج" إن منظمة الصحة العالمية اعتبرت أن أوروبا دخلت مرحلة حاسمة في معركتها لمكافحة انتشار كورونا، وسجلت أعداد الإصابات بالفيروس أرقامًا قياسية مع عودة الأطفال إلى المدارس، فيما تشهد الهند انتشارًا سريعًا للفيروس وتجاوزت الإصابات خمسة ملايين إصابة، الأمر الذي دفع نيودلهي للتعاقد على شراء 100 مليون لقاح من روسيا في وقت أعلن فيه الرئيس الأمريكي أن لقاح كورونا قد يكون جاهزًا في غضون شهر.


وأفادت صحيفة "الإمارات اليوم" بتعهد الحكومة البريطانية، أمس، ببذل كل ما في وسعها لتعزيز قدرات المعامل بعدما عجز المواطنون عن الحصول على فرصة لإجراء فحص «كوفيد-19» في أنحاء البلاد، وسط تصاعد الغضب من أزمة في نظام الفحص البريطاني المتداعي.


وفي محاولة لإبطاء أحد أعلى معدلات الوفاة بفيروس كورونا المستجد في الغرب تعهد رئيس الوزراء، بوريس جونسون، في مايو بتأسيس نظام هو «الأفضل عالميًا» لفحص وتتبع الأشخاص المعرضين للإصابة بالفيروس.


وقالت صحيفة "الاتحاد" إن السلطات الفيتنامية تعتزم إجلاء المواطنين في الأقاليم الواقعة على الشريط الساحلي من إقليم قوانج بينه إلى دانانج، وذلك قبل وصول إعصار نول المتوقع غدًا، الجمعة، وفقًا لما قالته صحيفة "توي تري" الفيتنامية، نقلًا عن ما قاله وزير الزراعة نجوين كونج في اجتماع صباح اليوم.


وأوضحت صحيفة "الخليج" أن انفجارات نتج عنها حدوث حريق هائل منطقة مرفأ مدينة أنكونا الإيطالية، فجر أمس الأربعاء، وأدت إلى تدمير مستودعات وشاحنات؛ لكن من دون تسجيل إصابات، وتسببت ألسنة اللهب بتصاعد سحب ضخمة من الدخان في المدينة الواقعة على ساحل البحر الأدرياتيكي.  ومن المرجح أن تكون سوائل قابلة للاشتعال تم تخزينها في مستودعات في المنطقة، فضلًا عن وجود محطة للطاقة ومصنع لغاز الميثان.
Advertisements
AdvertisementS