AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أزمة شرق المتوسط.. هل حان الوقت لتدخل عسكري أمريكي؟

الأحد 20/سبتمبر/2020 - 05:30 م
تقرير: دعوة لتدخل
تقرير: دعوة لتدخل البحرية الأمريكية لردع تركيا بشرق المتوسط
Advertisements
قسم الخارجي
مع تزايد التهديد التركي في شرق المتوسط، يبدو أنه لا بد من تدخل الولايات المتحدة بشكل أشرس في ذلك الملف، عقب فشل الجهود الأوروبية في ردع نظام الرئيس رجب طيب أردوغان.

يقول الكاتب الأمريكي "توم روجان"، في صحيفة "واشنطن ايكزماينر"، إن البحرية الأمريكية قد تحتاج إلى التدخل والمشاركة بشكل واضح في تدريبات عسكرية شرق المتوسط، حال اندلاع التوترات بين تركيا واليونان مرة أخرى.

اِقرأ أيضًا:

ورغم تراجع الرئيس التركي، إلى حد ما، في تهديداته لليونان شرق المتوسط، إلا أن الصراع قد يندلع مجددًا حول الغاز الوفير في تلك المنطقة، حسبما يرى الكاتب.

ويضيف "روجان"، أن مشاركات القوات الجوية والبحرية الأمريكية في تدريبات عسكرية شرق المتوسط، سيكون ردًا بالمثل على النظام التركي الذي دائما ما يستعرض القوة أمام اليونان.

وأشار إلى أن سفن الاستكشاف التركية مستمرة منذ العام الماضي في أعمالها شرق المتوسط، بالقرب من الجزر اليونانية، يحميها الأسطول البحري التركي مستعرضا قوته.

ويرى الكاتب أن أردوغان يستغل فكرة التلويح بالقوة، لاستغلالها محليا في التغطية على ما يعيشه المجتمع الداخلي من أزمات اقتصادية ومعيشية وسياسية، معتمدا على استدعاء فكرة القومية وأعداء تركيا القدامى.

ويوضح أنه في حال عدم التوصل إلى حل بين تركيا واليونان في أزمة شرق المتوسط، وإذا لم تكت الرسائل العسكرية الفرنسية والأوروبية كافية، فيجب على الولايات المتحدة التدخل والمشاركة بكل وضوح.

وأكد في مقاله أن وصول حاملة الطائرات الأمريكية إلى شرق المتوسط، سيغير الأمور بشكل واضح، حيث يمكن لحاملة واحدة هزيمة البحرية التركية باكملها، ويدرك الرئيس أردوغان ذلك، حتى لو كان يكره الاعتراف بالأمر.

وتدعم الولايات المتحدة دبلوماسيا موقف اليونان، ومن المقرر أن يزور وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو آثينا الأسبوع المقبل لمناقشة التوترات مع تركيا في شرق المتوسط.

وبحسب الصحف اليونانية، تعكس زيارات بومبيو المتكررة لليونان وقبرص رغبة واشنطن في تهدئة التصعيد شرق المتوسط.
AdvertisementS