AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد خفض سعر الفائدة.. برلمانى: البنك المركزى يسعى لتشجيع الصناعة والاستثمار

الجمعة 25/سبتمبر/2020 - 07:28 م
البنك المركزي
البنك المركزي
Advertisements
حسن رضوان
أيد عمرو الجوهرى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، قرار البنك المركزى فى تخفيض  كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بواقع 50 نقطة أساس ليصل الى 8.75٪ و9.75 ٪ و9.25٪ على الترتيب.


وقال "الجوهرى لـ"صدى البلد"، إن البنك المركزى لجأ لجس نبض السوق ولذلك قام بخفض سعر الفائدة 5% لبيان تأثير ذلك على المواطنين في سحب أموالهم من عدمه، لافتا الى أن حجم السيولة بالأسواق ليست بالكثيرة ولذلك يقوم بعملية خفض تدريجي لسعر الفائدة لتشجيع الصناعة والاستثمار مما يزيد من حجم السيولة داخل الأسواق.



وأشار عضو مجلس النواب الى أن فيروس كورونا الحق الضرر بالاقتصاد من حيث جذب الاستثمارات وغيرها وفى هذا الإطار يقوم البنك المركزى بسياسة دفع المواطنين للاستثمارات من حيث خفض سعر الفائدة الايداع والاقراض.


وتابع النائب حديثه:" الحكومة سوف تستفيد أيضا من خفض الاقراض فهي أكبر مقترض من البنوك".


جاء ذلك بعد أن قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا خفض كل من سعرعائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة أساس ليصل الى 8.75٪ و9.75 ٪ و9.25٪ على الترتيب. كما تم خفض سعر الائتمان والخصم بواقع 50 نقطة أساس ليصل إلى 9.25٪.


انخفض المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر ليسجل 3.4% في أغسطس 2020 مقارنة بـ 4.2% في يوليو 2020، وهو ثاني أدنى معدل مسجل - بعد أكتوبر 2019- منذ ما يقرب من أربعة عشر عامًا. واستمر انخفاض التضخم مدعوما باحتواء الضغوط التضخمية، والذى يرجع إلى انخفاض المساهمة السنوية للسلع الغذائية بدرجة تفوق ارتفاع المساهمة السنوية للسلع غير الغذائية. 

وجاء ذلك مدفوعًا بانخفاض أسعار الخضراوات الطازجة على خلاف نمطها الموسمى للشهر الثانى على التوالي. وبالتالي ظل المعدل الشهري للتضخم في الحضر يعكس انخفاض أسعـار السلـع الغذائيـة وارتفاع أسعار السلع غير الغذائية للشهر الرابع على التوالي. وفى ضوء ذلك، ارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسى ليسجل 0.8% في أغسطس 2020 مقابل 0.7% في يوليو 2020. 

AdvertisementS
AdvertisementS