AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أثر شبكات التواصل الاجتماعي على الحياة الزوجية بالصعيد.. رسالة ماجستير بجامعة سوهاج

السبت 17/أكتوبر/2020 - 02:08 م
جامعة سوهاج
جامعة سوهاج
Advertisements
أنغام الجنايني

شهدت كلية الآداب بجامعة سوهاج، مناقشة رسالة الماجستير للباحثة أمنية ممدوح القاضي، حول أثر شبكات التواصل الاجتماعي على الحياة الزوجية في صعيد مصر.


ناقش الرسالة الدكتور عبد الرحيم أبو كريشة، عميد معهد الخدمة الاجتماعية بأسوان، والدكتور صابر حارص، أستاذ الإعلام بجامعة سوهاج، وأشرف عليها الدكتور صابر عبد ربه، أستاذ علم الاجتماع بجامعة سوهاج.


وكشفت الدراسة التي اقتصرت على أثر الفيسبوك على الحياة الزوجية أن 3% فقط من الأزواج هم الذين سلموا من أثر الفيسبوك عليهم، بينما واجه الغالبية العظمى من بينهم مشكلات عدة.


رحلة قصيرة بين الحياة والموت.. نقص حضانات الأطفال المبتسرين كابوس يطارد أهالي سوهاج


وتأتي الخلافات الزوجية في مقدمتها بنسبة (20.0 %) ثم الخرس الزوجي (24%) ثم الإهمال المُتبادل بين الزوجين وتفكك الأسرة كل منها بنسبة (16.5)، الخيانة الزوجية (12.3) العنف الزوجي (7%)، كما برزت آثار سلبية مُصاحبة لهذه المشكلات من أهمها ارتياد المواقع الإباحية والتوسع في إقامة العلاقات العاطفية مع الغرباء .


كما أشارت الدراسة إلى أن هناك آثار إيجابية للفيسبوك على الأزواج بصعيد مصر من أهمها التواصل بين الأزواج المُتباعدين، ومُشاركة المناسبات والأعياد والتعرف على الثقافات الزوجية وسبل حل المُشكلات وتكوين الصداقات الجُدد .


ورصدت الدراسة أن هناك 80% من الأزواج لديهم حسابات على الفيسبوك، وأن 35% منهم يتبادلون كلمة السر الخاصة بصفحاتهم الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي بينهما إما بدوافع الشك والغيرة أو من قبيل تدعيم الثقة بينهما.

AdvertisementS