AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تركيا تختبر منظومة إس-400 الروسية.. واشنطن تحذر من عواقب وخيمة.. ودعوات بالشيوخ الأمريكي لفرض عقوبات على أنقرة

السبت 17/أكتوبر/2020 - 07:43 م
عقوبات أمريكية محتملة
عقوبات أمريكية محتملة ضد تركيا بسبب منظومة اس 400 الروسية
Advertisements
قسم الخارجي
- تركيا تغضب أمريكا باختبار منظومة اس-400 الروسية 

- أعضاء بالكونجرس يطالبون بفرض عقوبات رادعة ضد تركيا 

- الخارجية الأمريكية تحذر أنقرة من عواقب وخيمة على العلاقات بين البلدين

يبدو أن العلاقات التركية الأمريكية، ستشهد فصلا جديدا من الخلاف عقب اختبار أنقرة  منظومة الدفاع الروسية "إس-400". وسط مطالب بفرض عقوبات على نظام الرئيس رجب طيب أردوغان بعد هذه الخطوة.

وفي تحد للتحذيرات الأمريكية، اختبرت تركيا يوم الجمعة منظومة الدفاع الجوي الروسية، في أحد المواقع المطلة على البحر الأسود شمال البلاد، وهو ما ترى فيه واشنطن تهديدا لحلف الشمال الأطلسي "الناتو".

وأدانت وزارة الخارجية الأمريكية بشدة تشغيل أنقرة منظومة الصواريخ الروسية "إس-400"، محذرة إياها من عواقب محتملة وخيمة نتيجة هذه الخطوة التركية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورجان أورتاجوس قولها إن الولايات المتحدة أكدت للحكومة التركية على مستويات عالية، أن شراء أسلحة روسية خاصة مثل منظومات "إس-400" الدفاعية أمر غير مقبول.

وأضافت أن تشغيل هذه المنظومات من قبل تركيا سيؤدي إلى "تداعيات محتملة وخيمة" للعلاقات الأمريكية التركية في مجال الأمن.

وأوضحت المسؤولة الأمريكية أنه في حال تأكيد ذلك، "سندين بأشد شكل ممكن الإطلاق الاختباري لصواريخ إس-400 باعتباره متناقضا مع مسؤوليات تركيا كحليف في إطار الناتو وشريكا استراتيجيا للولايات المتحدة".

فيما قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" في بيان "كنا دائما واضحين.. تشغيل نظام اس-400 لا يتوافق مع التزامات تركيا كحليف للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلنطي. نحن نعترض على شراء تركيا للنظام، ونشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي تفيد بأن تركيا تقوم بتشغيله".

وأضاف البيان "نحن نعترض على شراء تركيا للنظام، ونشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن تركيا تقوم بتشغيله".

وأكدت الوزارة أنه لا ينبغي لتركيا تفعيل النظام، محذرة من أن القيام بذلك يؤدي إلى عواقب وخيمة على علاقات البلدين الأمنية.

بدوره، طالب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي جيم ريش بفرض عقوبات على تركيا، بعد تلك الخطوة.

وقال السيناتور ريش في بيان إن اختبار تركيا للنظام الروسي "سلوك غير مقبول من حليف في الناتو.. كما أنه يضر بالحلف ويشكل تهديدًا مباشرًا لطائرات F-35 وأنظمة حلفاء الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي الأخرى”.

وأضاف أن تركيا وروسيا لديهما تاريخ عميق من الخلاف والصراع، موضحا أن هذه المصالح تتعارض شكل مباشر مع حلفاء تركيا القدامى في الناتو وتؤجج عدم الاستقرار في المنطقة.

ودعا السيناتور الأمريكي إلى فرض عقوبات على تركيا قائلا "يجب على الإدارة الأمريكية أن ترسل إشارة قوية مفادها أنه يجب على تركيا سحب صفقات إس -400.. موقفي من هذا الأمر ليس جديدا – يجب أن يحاسب الرئيس أردوغان عن أفعاله خلال السنوات العديدة الماضية. ما يفعله اليوم يصعب تمريره”.

بدوره، أدان السيناتور بوب مينينديز  زعيم الأقلية بلجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، اختبار تركيا المنظومة الصاروخية الروسية، منتقدا تساهل إدارة ترامب في التعامل مع نظام أردوغان.

وقال السيناتور الأمريكي "تسلمت تركيا نظام اس- 400 في انتهاك واضح للعقوبات الأمريكية التي فرضها قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال قانون العقوبات.. تجاهلت إدارة ترامب القانون، وأضعفت أيدينا ضد بوتين.. كما أنها شجعت أردوغان، مما أدى إلى إقدمها على اختبار تلك المنظومة اليوم".

ودعا إلى معاقبة تركيا على الفور لشراء النظام الروسي واستخدامه، منتقدا تقارب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.

في سياق آخر، قد تواجه تركيا عقوبات أوروبية خلال القمة المقبلة، بسبب أنشطة التنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط.

وأكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن التكتل يعتز دراسة الوضع في شهر ديسمبر، استعدادا لفرض عقوبات ضد أنقرة.
AdvertisementS