ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

خالد عبد الغفار يستعرض أبرز مشروعات التعليم العالي في سيناء.. ويؤكد تقدم تصنيف الجامعات المصرية

السبت 31/أكتوبر/2020 - 01:54 م
الدكتور خالد عبد
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
Advertisements
نورهان رأفت
شرح وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، الدكتور خالد عبد الغفار ، أهم إنجازات الدولة المصرية ، في مجال التعليم والبحث العلمي ، خلال الست سنوات الماضية ، وبالأخص في أرض سيناء .

وإليكم أبرز عناوين الأخبار التي نشرت خلال المؤتمر الذي عقد على هامش افتتاح الرئيس السيسي لجامعة الملك سلمان بسيناء :


قال خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن جامعة القاهرة حصلت على ترتيب من ضمن أفضل كليات الطب في العالم، وأيضا المنصورة وعين شمس والسويس، إضافةً إلى 15 جامعة أخرى من أفضل 400 جامعة على مستوى العالم.

وأوضح "عبد الغفار"، خلال افتتاح جامعة الملك سلمان، أن كليات الطب في مصر من أفضل 400 جامعة على مستوى العالم، مشيرا إلى أن هناك 97 مليون وظيفة سيتم استحداثها، وأيضا هناك 85 مليون وظيفة يتم الاستغناء عنها، وذلك يعرف بالثورة الصناعية.


قال خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إن الوزارة تعمل على تدريب هيئات التدريس، والبرامج المقدمة لهم تشمل التفكير التحليلي والنقدي من خلال البرامج الدراسية على مدار العام، بالإضافة إلى عدة برامج تتواجد في الجامعات الأهلية والحكومية من أجل تطوير الطلاب للعمل بالسوق الخارجي.

وأوضح "عبد الغفار"، أن هناك 97 مليون وظيفة سيتم استحداثها، وأيضا هناك 85 مليون وظيفة يتم الاستغناء عنها، وذلك يعرف بالثورة الصناعية.


أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الدولة المصرية تشرع في التوسع في تطوير الجامعات الأهلية، وعددها 15 جامعة أهلية.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار ، إن الدولة المصرية خصصت 120 مليار جنيه لتطوير الجامعات، واستكمال مشروعات الجامعات الأهلية.


قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إننا بصدد ثورة صناعية خامسة وأن التقدم العلمي والتكنولوجي الذي تحرزه الدولة حاليا هو ثورة صناعية رابعة، ولذلك قامت الدولة بإجراء مجموعة من الدراسات المختلفة لإنشاء جامعات جديدة في كل إقليم من الأقاليم المصرية وهذا لسد الفجوة الموجودة منذ العديد من السنوات، وتوفير أماكن دراسية مواكبة للزيادة السكانية المتوقعة خلال الـ 10 سنوات القادمة.

وأضاف الدكتور خالد عبدالغفار ، أنه من المتوقع ان نصل الي 125 مليون نسمة في الـ 10 سنوات القادمة، مشيرا إلى أنه تم دراسة التغيرات الديموجرافية، وأظهرت الدراسات أن الشريحة العمرية من 17 إلى 21 سنة ستزداد من 7.9 مليون نسمة في 2020 إلى 9 ملايين نسمة في 2030، لذلك كان لا بد من إجراء توزيع جغرافي على 27 إقليما فيما يتعلق بالجامعات من جامعات أهلية ودولية ومحلية، وهذا وفقا للتوزيع الجغرافي والعددي، معقبا: "كل جامعة المفروض تخدم الإقليم اللي هي فيه".


قال خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إننا أمس تواجدنا في محافظة الإسكندرية، لافتتاح الجامعات الجديدة ومنها الجامعة اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ومجموعة من التوسعات في الجامعات الحكومية التكنولوجية والدولية.

وأضاف "عبد الغفار" ، أن شهر أكتوبر يأبى أن ينصرم إلا بوجود افتتاح جديد وهو افتتاح جامعة سليمان الدولية، وهي تعبر عن الصداقة والأخوة بين الشعبين وذلك لتنمية شبة جزيرة سيناء، وجاء إطلاق اسم الملك سليمان على الجامعة بناء على طلب الرئيس السيسي.


أكد خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، أن الجامعات لا تبنى فقط بالطوب والأسمنت، بل ترتكز في المقام الأول على المحتوى والبيئة التعليمية.

وأَضاف خالد عبد الغفار ، أنه من أجل هذا المشروع الضخم، تم بناء أكثر من شركة للعمل في زمن قياسي، والإمكانيات المتاحة وتوفير كل احتياجات الطلاب، من أجل أن يكونوا في بيئة قادرة على التعلم.


قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن جامعة الملك سلمان تدخل ضمن قائمة 24 جامعة جديدة، موضحا أن الجامعة تقدم برامج تناسب سوق العمل الإقليمي والمحلي والعالمي.

وأضاف «عبد الغفار»، أن كان ضمن الاستراتيجية القومية لتطوير التعليم، مؤكدا أن الأهم في بناء الجامعة هو المحتوى القيمي والبيئة المحيطة.


قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن جامعة الملك سلمان مجهزة على أعلى مستوى من التكنولوجيا والآليات الحديثة للتشغيل، ومن ضمن هذه التجهيزات فندق تعليمي متكامل لاستضافة الطلاب من مختلف المناطق والدول لطالبين العلم من الخارج، إلى جانب الاهتمام بكلية للزراعات الصحراوية وصناعات التكنولوجيا الغذائية وبرامج زراعية متكاملة لتنمية المناطق الصحراوية، بالإضافة إلى كليات العلوم الاجتماعية والإدارية المختلفة، وذلك طبقا لدراسة في رأس صدر بجنوب سيناء.

وتابع الدكتور خالد عبدالغفار ، أن القطاع الصحي يوجد في الطور ويتمثل في كليات الطب والصيدلة والهندسة، وأن البرامج المقدمة من خلال كليات الهندسة وعلوم الحاسب ليست برامج تقليدية نمطية وإنما برامج متطورة وبرامج تكنولوجيا حديثة، وهندسة الطاقة والمياه والبيئة النانو والميكاترونكس وغيرها من المجالات الهندسية الحديثة.

Advertisements
Advertisements