ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

5 ولايات رئيسية تحسم المعركة بين ترامب وبايدن.. تقدم ملحوظ للمرشح الديمقراطي.. وليلة عنيفة في بعض المدن بعد لجوء حملة ترامب للقضاء

الخميس 05/نوفمبر/2020 - 09:29 ص
ترامب وجو بايدن
ترامب وجو بايدن
Advertisements
قسم الخارجي
  • 5 ولايات تحدد الرئيس القادم للولايات المتحدة 
  • بايدن يحصل على 253 صوتا في المجمع الانتخابي مقابل 213 لترامب 
  • احتجاجات في مدن أمريكية.. وحملة ترامب تتحرك قضائيا في عدد من الولايات


لم تعلن 5 ولايات أمريكية رئيسية نتائجها النهائية لانتخابات الرئاسة، في ظل عدد ضخم من المصوتين عبر البريد، ما قد يؤخر نتائج الفرز في بعض الولايات ليوم كامل.


ولا يزال الفرز مستمرا في 5 ولايات أمريكية لم تظهر نتائجها بعد، وهي ولاية أريزونا - 11 صوتا في المجمع الانتخابي- جورجيا - 16 صوتا في المجمع الانتخابي- ونورث كارولينا - 15 صوتا في المجمع الانتخابي - ونيفادا - 6 أصوات في المجمع الانتخابي-  وبنسلفانيا - 20 صوتا في المجمع الانتخابي.


وحصل جو بايدن حتى الآن على 253 صوتا في المجمع الانتخابي، وفقا لشبكة "سي ان ان"، بينما حصل ترامب على 213 صوتا.


ولا يحتاج المرشحان للرئاسة الأمريكية إلى الفوز بالتصويت الشعبي فقط، وإنما يسعيان للحصول على أغلبية في "المجمع الانتخابي"، حيث يتوزع الناخبون البالغ عددهم 538 في المجمع حسب عدد السكان بين الولايات الخمسين ومقاطعة كولومبيا، ويجب أن يحصل المرشح على 270 صوتا انتخابيا على الأقل للفوز.


ووسط نتائج مخيبة للآمال، واتهامات بـ"التزوير"، اتخذت حملة ترامب الانتخابية إجراءات قضائية في عدد من الولايات، منها طلب إعادة فرز بولاية ويسكونسن، كما طالبت بوقف الفرز في ولايات ميشيشجان وبنسلفانيا وجورجيا.


وأفاد مركز إديسون للأبحاث بأنه بعد فرز 89% من الأصوات في ولاية بنسلفانيا، حصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على 50.7% مقابل 48.1% لجو بايدن.


من جانبها، ذكرت شبكة "سي ان ان" الأمريكية، أن حملة ترامب الانتخابية تدرس اتخاذ إجراء قانوني في ولايتي أريزونا ونيفادا حيث لا تزال الأصوات قيد الفرز.


وقال رودي جولياني، محامي الرئيس الأمريكي، في كلمة بمدينة فيلاديلفيا، إن ما يحدث في ولاية بنسلفانيا "فرز غير شرعي"، مضيفا أنه لم يتمكن أي جمهوري من التدقيق في الأصوات التي وصلت عن طريق البريد.


وفور مطالبات حملة ترامب بوقف الفرز في عدد من الولايات، انطلقت مسيرات مناهضة ومؤيدة للرئيس المنتهية ولايته في عدد من المدن الأمريكية.


ففي مدينة نيويورك، اندلعت اشتباكات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين ممن يطالبون بفرز جميع الأصوات في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.


وانطلقت مسيرات في مانهاتن، أشهر مناطق نيويورك وأمام منتزه واشنطن سكوير، حيث اشتبك الأمن مع المتظاهرين ممن قاموا بأعمال شغب وأشعلوا الحرائق وألحقوا أضرارا بالمدينة.


وقال الحساب الرسمي لشرطة مدينة نيويورك على تويتر إنهم يدعمون حق كل فرد في التعبير عن رأيه، لكن إشعال الحرائق يعرض الآخرين للخطر ولن يتم التسامح معه.


وذكرت تقارير إعلامية أن المحتجون منهم أنصار للمرشح الديمقراطي جو بايدن وبعضهم ينتمي لحركة "انتيفا" المناهضة للعنصرية ذات الميول اليسارية والتي يتهمها الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بإثارة الفوضى.


كما انطلقت مظاهرة في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي الأمريكية، تطالب بفرز جميع الأصوات في انتخابات الرئاسة الأمريكية.


وتجمع عشرات المحتجين أمام مبنى برج ترامب في شيكاغو، وهتف المتظاهرون "افرزوا كل صوت"، وسط تجمعات مماثلة في عدد من المدن الأمريكية الأخرى.


وفي ولاية بنسلفانيا، تظاهر مئات الأشخاص في مدينة فيلاديفيا، وسط ترقب لإعلان نتائج فرز أصوات الانتخابات الرئاسية بالولاية.


واحتج المتظاهرون على دعوات حملة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب لوقف الفرز في بعض الولايات منها بنسلفانيا. بعد ادعاءهم رصد وقائع تزوير وتلاعب بالبطاقات.


في المقابل، أكدت بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لمراقبة الانتخابات الأمريكية، أن مراقبي البعثة لم يرصدوا وقوع أي مخالفات خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية في ولاية بنسلفانيا.


بينما قال مستشار للرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب إنهم يعتقدون أنهم سيستعيدون الأصوات الكافية لتحقيق الفوز بولاية أريزونا.


وأكد، حسبما نقلت عنه شبكة "سي ان ان" الأمريكية، أن حملة ترامب حصلت على أريزونا بالفعل، 11 صوتا في المجمع الانتخابي.


وأقر مستشار ترامب بأنه "لا مجال للخطأ" بالنسبة لترامب، خاصة مع تأرجح ولاية جورجيا، موضحا أن الفوز بأريزونا أمر لا مفر له بالنسبة لترامب.


ونقلت الشبكة الأمريكية عن مصدر منفصل في الحسب الجمهوري قوله إن الاستقالات داخل حملة ترامب تتزايد، في ظل تراجع فرص مرشحهم أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن. وأوضح المصدر أنهم "ليسوا مستعدين لقبول الهزيمة".


وأشار مستشار ترامب إلى أن الهاجس الأكبر لدى حملته الآن هو ولاية جورجيا - 16 صوتا في المجمع الانتخابي - مؤكدا أنها صفقة كبيرة بالنسبة لهم.
Advertisements
Advertisements
Advertisements