ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أستاذ طب نفسي: قلة النوم تسبب خللا في وظائف المخ.. فيديو

الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 10:23 ص
صورة تعبيريه
صورة تعبيريه
Advertisements
نورهان رأفت
قال الدكتور هاشم بحري ، أستاذ الطب النفسي ، بجامعة الأزهر، إن فترة النوم الواحدة، تعادل ساعتين نوم متواصل، وتنقسم إلى فقرات دماغية، لها دور خاص بها، سواء في مهمة الإسترخاء أو التذكر ، وتخزين المعلومات .

وأضاف الدكتور هاشم بحري ، خلال مكالمة هاتفية لـ برنامج "هذا الصباح" ، والمذاع على فضائية إكسترا نيوز ، أن فترة الأحلام ، هي الفترة الأخيرة ، خلال ساعات النوم ، وكلما زادت ساعات النوم ، زادت فترة الأحلام ، موضحا أن للنوم فوائد ، في تنظيم عمل المخ ، وجعله منظم ، وقلة النوم ، تتسبب في تعطيل وظائف المخ .

وأكد أستاذ الطب النفسي أن قلة النوم تتسبب في اضطرابات نفسية ، وتجعل الشخص يهرتل بأشياء غير مفهومة ، بسبب عدم التنظيم الجيد للمعلومات في المخ .

وأوضح أن عدد ساعات النوم ، تتحدد حسب مجهود الشخص ، وإحساسه بأنه أرتاح جسمانيا ، مشيرا إلى أن الشخص هو من يتحكم بأحلامه،  من خلال التفكير في الأشياء ، قبل النوم .

وتابع أنه من الخطأ إنهاء النشاط الرياضي ، والنوم مباشرة ، لأنه من مسببات الأرق ، بالإضافة إلى النوم المباشر ، بعد تناول أكلة ثقيلة .

ويحدث الأرق نتيجة أسباب عديدة أبرزها التعرض للقلق والتوتر وضغوط الحياة مما يجعل الانسان لا يستطيع النوم بسهولة بسبب كثرة الافكار التى تزاحم عقله وفى بعض الأحيان قد تكون فكرة واحدة فقط او خوف من شيء معين يسبب هذه الحالة.

وذكر" بولد سكاى" أن شاى البابونج من اكثر الاعشاب القادرة على علاج مشكلة الأرق والدخول فى عالم النوم طوال الليل دون مشاكل .

يحتوي عشب البابونج  على عوامل مهدئة تعمل على إراحة الجهاز العصبي وخفض القلق والتوتر و التخلص من الكوابيس والأرق ومشاكل النوم الأخرى.

كما كشفت دراسة حديثة، وجود صلة بين انخفاض فيتامين B12 والأرق الليلي، كما يمكنه التأثير على الجسم بعدة طرق، ويعد فيتامين B12 من أهم الفيتامينات لوظائف الدماغ، كما يدعم صحة القلب والأوعية الدموية، وكذلك نشاط الحمض النووي.


Advertisements
Advertisements
Advertisements