ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

انخفاض معدلات البطالة إلى 7.3%.. برلمانيون يعددون الأسباب: حرص الدولة على تطبيق الإجراءات الاحترازية.. وإنهاء الحظر الجزئي

السبت 21/نوفمبر/2020 - 02:30 م
مجلس النواب
مجلس النواب
Advertisements
ماجدة بدوى
  • أبو هميلة: انخفاض معدل البطالة فى "يوليو – سبتمبر" يرجع إلى انحسار موجة كورونا
  • وكيل القوى العاملة: انخفاض معدل البطالة يؤكد نجاح الحكومة فى إدارة أزمة كورونا
  • عبد الوهاب خليل: الحظر الجزئي من الأسباب أدت إلى تراجع معدلات البطالة


أرجع عدد من النواب انخفاض معدل البطالة في الربع الثالث من العام الحالي طبقا لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، والذي أصدره منذ أيام طبقا لنتائج بحث القوى العاملة للربع الثالث لعام 2020 حول انخفاض معدل البطالة ليصل إلى 7.3% مقابل 9.6 في الربع الثاني من العام نفسه، إلى تراجع معدلات الإصابة في تلك الفترة وبداية عودة الحياة إلى طبيعتها.


وقال النائب صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، إن انخفاض معدل البطالة في الربع الثالث من العام الحالي طبقا لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء والذي أصدره منذ أيام طبقا لنتائج بحث القوى العاملة للربع الثالث لعام 2020 حول انخفاض معدل  البطالة ليصل إلى 7.3% مقابل 9.6 في الربع الثاني من العام نفسه إلى تراجع معدلات الإصابة في تلك الفترة وبداية عودة الحياة إلى طبيعتها.


وأضاف أبو هميلة، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد": "إننا نأمل فى أن يستمر الانخفاض في معدلات البطالة، حيث إن أزمة كورونا والتخوفات من زيادة النسبة خلال الموجه الثانية لكورونا قد تؤدى مرة أخرى لارتفاع نسب البطالة، خاصة فى الريف المصري".


وأكد أبو هميلة أن الدولة تتخذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية لحماية المواطنين ويجب أن يكون المواطن لديه وعي كبير بما يحدث حوله فى مصر والعالم، حتى نتخطى الموجة الثانية بسلام مثل ما حدث فى الموجة الأولى.


من جانبه، قال النائب عبد الوهاب خليل، إن هناك عدة أسباب أدت إلى تراجع معدل البطالة في الربع الثالث من عام 2020 خلال شهري "يوليو_سبتمبر"، وهي إدارة الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة المصرية لأزمة كورونا، مما أدى إلى تقليل عدد الإصابات بالنظر إلى معظم دول العالم.


وتابع عضو مجلس النواب فى تصريحات خاصة، لـ"صدى البلد"، أن السبب الثاني يرجع إلى إنهاء قرار الحظر الجزئي الذى اتخذته الدولة خلال جائحة كورونا بسبب تراجع الإصابات بفضل الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الحكومة.


وأشار خليل إلى أن المواطن المصري كان حريصا بشكل أو باآخر على النزول للعمل طبقا لمقتضيات ومتطلبات المهنه التى يعمل بها، مع الأخذ فى الاعتبار جميع الإجراءات الاحترازية والتباعد بشكل أو بآخر.


وقالت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة، إنه طبقا لنتائج بحث القوى العاملة للربع الثالث لعام 2020 حول انخفاض معدل البطالة ليصل إلى 7.3% مقابل 9.6 في الربع الثاني من العام ذاته، يؤكد نجاح الحكومة فى إدارة أزمة جائحة كورونا مما أدى إلى تقليل نسبة البطالة.


وأضافت "درويش"، فى تصريحات خاصة، لـ"صدى البلد"، أن جائحة كورنا أدت إلى تعطل كثير من النشاطات، مما أدى إلى الاستغناء عن العمالة فى ذروة الجائحة، وهو ما أدى إلى ارتفاعها إلى 9.6 فى الربع الثاني من العام الحالي 2020 ولكن مع عودة الحياة تدريجيا انخفضت النسبة.


وقد أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الأحد الماضي، نتائج بحث القوى العاملة للربع الثالث (يوليو - سبتمبر) لعام 2020، حيث بلغ معدل البطالة 7,3٪ من إجمالي قـــوة العمـــل مقابل 9,6٪ فى الربع الثاني من عام 2020 بانخفاض قدره 2,3٪، وبانخفاض قدره 0,5٪ عن الربع المماثل من العام السابق.


ويرجع هذا الانخفاض إلى عودة الأنشطة اليومية المعتادة لطبيعتها، وذلك بعد التخفيف التدريجي للقرارات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد خلال الربع السابق.


أولًا: قــوة العـــــمل (وتشمل المشتغلين والمتعطلين)، حيث بلغت 28.171 مليون فرد حجم قوة العمل خلال الربع الثالث لعام 2020.


وسجل تقدير حجـــم قـــــوة العمــــل 28,171 مليون فرد مقابل 26,689 مليون فرد خلال الربع السابق بنسبة ارتفاع مقدارها 5,6٪، وقد بلغت قوة العمل فى الحضر 12,429 مليون فرد، بينما بلغت فى الريف 15,742 مليون فرد، أما على مستوى النوع فقد بلغ حجم قوة العمل للذكور 23,688 مليون فرد، بينما بلغت للإناث 4,483 مليون فرد.


ويرجع سبب ذلك الارتفاع إلى زيادة أعداد المشتغلين خلال هذا الربع نتيجة إنهاء قرار الحظر الجزئي الذى اتخذته الدولة خلال جائحة كورونا.


ثانيًا: المتعـــطلون:
وسجل عدد المتعطلين 2,061 مليون متعطل بنسبة 7,3٪ من  إجمالى قوة العمل (1,381 مليون ذكور، 680 ألف إناث) مقــابـل 2,574 مليون متعطل فى الربع الثاني 2020 بانخفاض قـدره 513 ألف متعطل بنسـبة  19,9٪، وبـانخفاض قــدره 151 ألف متعطل عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 6,8٪.


المتعطلون طبقًا للنوع:
وسجل 5,8٪ معـدل البطالة بين الذكور، 15,2٪  بين الإناث خلال الربع الثالث لعام 2020، وبلغ مـعدل البـطالة بين الذكــور 5,8٪ من إجمالى الذكور فى قوة العمل فى الربع الحالى، بينما كان 8,5٪ في الربع السابق مقابل 4,7٪ في الربع المماثل من العام السابق، وبلغ معدل البطالة بين الإناث  15,2٪ من إجمالى الإناث فى قوة العمل فى الربع الحالى، بينما كان 16,2٪ في الربع السابق مقابل 22,7 ٪ في الربع المماثل من العام السابق.


وبلغت نسبة المتعطلين في الفئة العمرية (15 - 29 سنة) خلال الربع الحالى 65,8٪ مقابل 60,4٪ فى  الربع السابق، وبلغت نسبة المتعطلين في الفئة العمرية (15 - 29 سنة) 65,8٪ من إجمالى المتعطلين، موزعة طبقًا لفئات السن.
Advertisements
Advertisements
Advertisements