ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

13 شركة عالمية تفوز فى مناقصة التنقيب عن البترول والغاز بـ"المتوسط".. و1.2 مليار دولار استثمارات متوقعة

الثلاثاء 16/أبريل/2013 - 10:26 ص
مصطفى خلاف
أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» نتيجة المزايدة العالميــة التى طرحتها لـ 15 قطاعاً بالمياه العميقة بالبحر المتوسط للبحث عن الغاز والبترول حيث بلغ عدد العروض المقدمة من الشركات العالمية من جنسيات متعددة بعضها يعمل فى مصر لأول مرة 13 عرضاً أســفرت عن الفـــوز بـ 8 قطاعـــات من القطاعات المطروحة بالمزايدة باستثمارات حدها الأدنى حوالى 2ر1 مليار دولار خلال فترات البحث الكلية لحفر عدد من الآبار بحد أدنى 18 بئراً وبإجمــالى منح توقيع 2ر73 مليون دولار.
جاء ذلك فى التقرير الذى تلقاه المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية صباح اليوم الثلاثاء من الدكتور شريف سوسه رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية بنتائج المزايدة العالمية التى طرحتها الشركة .
وأوضح وزير البترول أن طرح المزايدات العالمية يأتى فى إطار استراتيچيات وزارة البترول لتكثيف البحث عن البترول والغاز لتأمين مصادر جديدة لإمدادات الطاقة خاصة من المناطق البكر التى لم تشهد نشاطاً مكثفاً من قبل ، وتشجيع الشركات العالمية لضخ المزيد من الاستثمارات فى أنشطة البحث والاستكشاف والتنمية .
وأضاف أن البنود الجديدة للمزايدة أضفت على المناطق المطروحة جاذبية وتنافسية لاكتشاف الغاز وتنميته فى هذه المناطق التى تحتاج إلى استثمارات ضخمة وتكنولوجيات حديثة وخبرات متقدمة.
وأشار وزير البترول أن نتيجة المزايدة جيدة فى ظل المنافسة الشرسة الحالية بين دول المنطقة على جذب الشركات العالمية للبحث والاستكشاف فى مناطق المياه العميقة بالبحر المتوسط وتمثل رسالة ثقة من الشركات العالمية فى الاحتمالات البترولية والغازية الجيدة فى مصر والتى لم تكتشف بعد .
وأوضح رئيس شركة إيجاس أن نتائج المزايدة شملت قبول العرض المقدم من شركة بتروكلتك الأيرلندية ومعها شركة أديسون الإيطالية فى قطاع رقم (1) جنوب إدكو البرى , وقبول العرض المقدم من شركة سى دراجون الكندية فى قطاع رقم (2) جنوب دسوق البرى ، وقبول العرض المقدم من شركة دانا غاز الأماراتية فى قطاع رقم (6) شمال العريش البحرى ، وقبول العرض المقدم من شركة أديسون ومعها شركة بتروكلتك كشريك فى قطاع رقم (7) شمال ثقة البحرى .
وأضاف شريف سوسه رئيس "ايجاس " أنه تم أيضا قبول العرض المقدم من شركة أيوك الإيطالية فى قطاع رقم (9) شروق البحرى ، وقبول العرضين المقدمين من شركة بريتش بتروليم الإنجليزية فى قطاعى رقم (10) شمال تنين البحرى ورقم (13) شمال المكس البحرى ، وقبول العرض المقدم من شركة بيورا ڤيدا الأسترالية للطاقة - وتعمل فى مصر لأول مرة - فى قطاع رقم (15) شمال برج العرب البحرى .

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح إنشاء وزارة جديدة للمشروعات الصغيرة؟

هل تؤيد مقترح إنشاء وزارة جديدة للمشروعات الصغيرة؟