ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الصحف الكويتية: الشيخ نواف الأحمد يمنح الناصر «وسام الكويت ذا الوشاح».. أوروبا ترخص لقاح موديرنا.. أنصار ترامب يقتحمون الكونجرس..أوباما: أمر مخز

الخميس 07/يناير/2021 - 10:31 ص
الصحف الكويتية
الصحف الكويتية
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
الكويت.. استقالة الحكومة مع إجراء آخر .. والخالد زاهد في المنصب
السودان والولايات المتحدة يوقّعان إعلان «اتفاقيات إبراهام» حول السلام
الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية
إيران تحذر: أيدينا على الزناد ولا يمكن السيطرة على غضبنا
أنصار ترمب يقتحمون مبنى الكونجرس الأمريكي.. واشتباكات مع الشرطة
فيسبوك يجمّد حساب ترامب لمدة 24 ساعة بعد أعمال العنف في واشنطن
الكونغرس الأميركي يستأنف جلسة التصديق على فوز بايدن


تناولت الصحف الكويتية اليوم، الخميس، عددا من ألأاخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.


محليا، أبرزت صحيفة الراي استقبال أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد بقصر بيان صباح أمس ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم.

واستقبل الأمير الشيخ نواف الأحمد وبحضور سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد وزير الخارجية الشيخ د.أحمد ناصر المحمد، حيث منحه «وسام الكويت ذو الوشاح من الدرجة الأولى» تقديرا لجهوده المميزة وخدماته الجليلة في مجال عمله خدمة لبلاده وتنمية أواصر العلاقات الأخوية التي تربط الكويت بأشقائها في دول مجلس التعاون والدول العربية سعيا نحو توحيد الصف العربي ودوره في الجهود المبذولة لتحقيق ذلك.

وقال أمير البلاد، خلال استقباله الناصر أمس بقصر بيان، إن «مجهودك يسجل بالتاريخ، فالتضحية التي قمت بها عبر تنقلاتك من بلد إلى بلد وحضور الرسميات شيء كبير تستحق عليه الشكر، والتكريم بهذا الوشاح من الدرجة الأولى»، لافتًا سموه إلى أن هذه هي «المسؤولية الحقيقية» التي يتحملها «أبناء الكويت».

وأشارت صحيفة الوطن إلى ترحيب الولايات المتحدة الأمريكية، بـ"إعلان العُلا"، الصادر عن القمة الخليجية الـ٤١ في السعودية، وأكدت على أهميته في مواجهة «التهديدات المشتركة». وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في بيان أمس الأربعاء: "نشعر بالتشجيع من إعلان العلا الصادر عن القمة الخليجية، وهو خطوة إيجابية نحو تحقيق الوحدة بين الدول العربية والخليجية".

وأشار إلى أن بلاده أكدت لفترة طويلة على أن توحيد دول الخليج سيجلب المزيد من الثقة والازدهار والخدمات لشعوبهم.

نقلت صحيفة الأنباء عن مصادر مطلعة توقعاتها في تصريحات خاصة، أن يلتئم مجلس الوزراء في اجتماع غير اعتيادي لحسم خيارات الحكومة، والتي منها تقديم استقالة إلى الأمير الشيخ نواف الأحمد، وذلك على خلفية تقديم استجواب ثلاثي إلى رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد من النواب ثامر السويط، وخالد العتيبي، وبدر الداهوم، ومتبوعا بردود فعل سريعة سجلت تأييد 38 نائبا للمساءلة من ضمنهم مقدمو الاستجواب، مع طرح بعض النواب خيار «عدم التعاون».

أوضحت صحيفة الجريدة إعلان وزارة الصحة أمس الأربعاء تسجيل 411 إصابة جديد بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في الساعات الـ 24 الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 152438 في حين لم تسجل اي وفيات إثر إصابتها بالمرض ليبقى عدد حالات الوفاة 938 حالة.


عربيا وإقليميا، نقلت صحيفة الراي عن التلفزيون السوري قوله إن  إسرائيل هاجمت أهدافا في جنوب البلاد مساء أمس الأربعاء في ثالث هجوم من نوعه خلال نحو عشرة أيام، وقال منشقون عن الجيش إن الصواريخ استهدفت قواعد للحرس الثوري الإيراني.

وقال متحدث عسكري إن صواريخ حلقت فوق هضبة الجولان استهدفت عددا من المواقع وإن الدفاعات الجوية أسقطت عدة صواريخ.

أوضحت صحيفة الجريدة إعلان مجلس الوزراء السوداني، أن السودان والولايات المتحدة وقعا، امس، إعلانا حول السلام والتعايش بين شعوب المنطقة.

وقال مجلس الوزراء السوداني، في بيان، إنه جرى التوقيع بين السودان والولايات المتحدة الأميركية، في إطار زيارة وفد الحكومة الأميركية برئاسة وزير الخزانة ستيفن منوشين، على إعلان «اتفاقيات إبراهام»، وينص الإعلان على ضرورة ترسيخ معاني التسامح والحوار والتعايش بين مختلف الشعوب والأديان بمنطقة الشرق الأوسط والعالم، بما يخدم تعزيز ثقافة السلام

أشارت صحيفة الأنباء إلى تأكيد القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، امس، أن طهران «عازمة بقوة على حفظ أمن الخليج».

وقال سلامي في كلمه له، إن بلاده «تعمل بجد لضمان أمن الخليج»، مشددا في الوقت نفسه، على أن «أي خطأ بالحسابات سيواجه بتكتيكات عسكرية جديدة»، وذلك حسب وكالة «تسنيم» الإيرانية. وحذر قائد الحرس الثوري، «العدو من ارتكاب أي خطأ في الحسابات ضد إيران»، وقال إنه «لا يمكن السيطرة على غضب قواتنا البحرية في مياه الخليج في أي مواجهة عن قرب مع العدو».
 
وذكرت صحيفة الجريدة أنه زامنًا مع الكشف عن تهديد مسجل بضرب مقر الكونجرس الأميركي بطائرة انتقامًا لمقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني قبل عام، أشارت تقديرات استخبارية أميركية إلى أن خطر إقدام طهران على عمل ضد القوات الأميركية لا يزال قائمًا. ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، عن مسؤولين أميركيين، قولهم، إن هناك معلومات استخبارية تشير إلى أن إيران ربما لا تزال تستعد للرد.


دوليا، أبرزت صحيفة الوطن سيطرة أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عشية الأربعاء، على القاعة الرئيسية لمجلس الشيوخ، التي كانت تشهد جلسة التصديق على فوز جو بايدن في الانتخابات.

واقتحم المئات من أنصار ترامب الحواجز الأمنية لمبنى الكونغرس في العاصمة واشنطن واشتبك بعضهم مع عناصر الشرطة داخل المبنى، قبل أن ينجح بعضهم في دخول قاعة مجلس الشيوخ واحتلالها. وجاء الاقتحام بالتزامن مع جلسة مشتركة للشيوخ والنواب، للمصادقة على فوز الرئيس الأميركي المنتخب بايدن.

وتأتي هذه الاشتباكات، بعد ساعات من دعوة ترمب أنصاره، خلال تظاهرة لهم للاعتراض على نتائج الانتخابات الرئاسية في واشنطن، إلى "عدم الاستسلام ورفض الاعتراف بالهزيمة"، داعيا إياهم إلى السير باتجاه الكونغرس.

وأوضحت صحيفة الأنباء أن وسائل إعلام أميركية أفادت بعودة مجلس النواب الأميركي للانعقاد للمصادقة على رئاسة بايدن وسط مطالبات بمحاسبة ترامب بعد أحداث اقتحام الكونجرس. وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، أعلنت أن مجلس النواب سيستأنف الليلة عملية التصديق على فوز بايدن.
 وقالت بيلوسي في بيان إن قرارا اتخذ بعد اتصالات مع بنس وآخرين باستئناف عملية التصديق على فوز بايدن الليلة بمجرد تأمين مبنى الكونغرس.

أشارت صحيفة القبس إلى أن موقع فيسبوك حذا اليوم الخميس حذو تويتر بتعليقه حساب دونالد ترامب بعد أعمال العنف التي شهدتها واشنطن حين اقتحم أنصار للرئيس المنتهية ولايته مبنى الكابيتول وزرعوا فيه الفوضى ودفعوا الكونغرس لتعليق جلسة المصادقة على فوز جو بايدن بالرئاسة.

وقال «فيسبوك» في تغريدة على تويتر «لقد وجدنا انتهاكين لقواعدنا على صفحة الرئيس دونالد ترامب نجم عنهما تعليق حسابه لمدة 24 ساعة، مما يعني أنّه فقد القدرة على النشر على المنصة خلال هذه الفترة». من جهته أعلن رئيس انستجرام أن الموقع سيعلق حساب ترامب 24 ساعة.

وذكرت صحيفة الوطن أن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما أصدر بيانا، ندد فيه باقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب لمبنى الكونغرس، في محاولة لعرقلة المصادقة على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن.

وقال أوباما في البيان الذي نشره على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، إن ما جرى في مبنى الكابيتول ليل الأربعاء "مخز"، لكنه "غير مفاجئ". وكتب أوباما: "إن التاريخ سيذكر بحق أن العنف الذي وقع في مبنى الكابيتول، جرى بتحريض من الرئيس الحالي الذي استمر في الكذب بشأن نتيجة الانتخابات القانونية".

أفادت صحيفة الأنباء بإعلان وكالة الأدوية الأوروبية امس، أنها أعطت الضوء الأخضر لاستخدام لقاح شركة موديرنا الأميركية ليكون ثاني لقاح يحصل على ترخيص أوروبي.

وقالت الهيئة الناظمة ومقرها امستردام في بيان إن «وكالة الأدوية الأوروبية أوصت بمنح الترخيص لتسويق مشروط للقاح موديرنا المضاد لكوفيد-19، للحؤول دون إصابة الاشخاص ابتداء من سن 18 عاما بفيروس كورونا 2019».

قالت صحيفة الراي إن وسائل الإعلام الرسمية ذكرت اليوم أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون تعهد بتعزيز القدرات العسكرية لتحسين الدفاع عن البلاد خلال مؤتمر نادر للحزب الحاكم.

وبدأ المؤتمر الثامن لحزب العمال الحاكم يوم الثلاثاء ويأتي في وقت تواجه فيه كوريا الشمالية أزمات اقتصادية متزايدة بسبب إغلاقها الحدود لمنع تفشي فيروس كورونا وسلسلة من الكوارث الطبيعية والعقوبات الدولية المرتبطة ببرنامجها للأسلحة النووية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements