ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

البنك الدولي: كورونا تؤثر في أسعار النفط بالشرق الأوسط

الأحد 10/يناير/2021 - 01:02 ص
البنك الدولي
البنك الدولي
Advertisements
محمد يحيي

كشفت مجموعة البنك الدولي عن المخاطر التي من المقرر أن تواجهها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ظل التوترات الاقتصادية التي تشهدها المنطقة جراء انتشار جائحه كورونا، مؤكدة  أن اتجاه المخاطر نحو الجانب السلبي .

ذكر تقرير صادر عن مجموعة البنك، أن تلك التوقعات مرتبطة  بمسار الجائحة وآثارها الاجتماعيه وتعرض أسعار النفط لضغوط نحو الانخفاض، وحالة الضبابية في السياسة المحلية، والتوترات الجيوسياسية.
اقرأ أيضا:
وأشار التقرير إلى إعادة  فرض تدابير للتخفيف في أجزاء من بعض الدول والتي علي رأسها الجزائر والأردن ولبنان ، ستعرض تلك الدول لتكون الاكثر انتشارا للوراء وستجعل ثلث اقتصاديات الشرق الأوسط أكثر تأثرا نظرا لشدة التفشي.

وأضاف التقرير ذاته أن  هبوط أسعار النفط أو حدوث تقلبات سعرية شديدة أو تمديد خفض إنتاج أوبك سيؤدي إلى عر قلة النمو في اقتصادات األسواق الناشئة المصدرة للنفط والبلدان النامية في المنطقة. كما أن البلدان المستوردة للنفط قد تتأثر أيضا بتراجع أسعار النفط بانخفاض تحويلات المغتربين العاملين في البلدان المصدرة للنفط بالمنطقة وهبوط تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر من تلك البلدان.

واكد التقرير علي أنه من المتوقع تراجع معدل النمو في مصر إلى 2.7 %في السنة المالية 2020-2021 ،في ظل انهيار السياحة وقطاع الغاز وبطء النشاط في قطاعات رئيسية أخرى مثل التصنيع.

كما أكد أنه من المتوقع أن ينتعش النمو في المغرب إلى 4%في 2021 مع تعافي الناتج الزراعي في البالد بعد موجة الجفاف وتخفيف الحكومة إجراءات الاغلاق  الاقتصادي.
Advertisements
Advertisements
Advertisements