ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لم يشهدهما المجلس من قبل.. الجلسة الافتتاحية لـ برلمان 2021 تشهد حدثين تاريخيين

الثلاثاء 12/يناير/2021 - 11:10 ص
مجلس النواب
مجلس النواب
Advertisements
أحمد أيمن
في أولى جلساته اليوم الثلاثاء، يشهد برلمان 2021 جلسة تاريخة لم تحدث على مر تاريخ مجلس النواب، حيث تترأس الجلسة الافتتاحية النائبة فريدة الشوباشي، أول امرأة تتولى رئاسة البرلمان، كما سيتم أداء القسم الدستوري للنواب على مرحلتين وهو أمر لم يحدث من قبل.

وتنعقد جلسة اليوم وفقا للقرار الجمهوري الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، الجمعة الماضية، بدعوة مجلس النواب للانعقاد اليوم الثلاثاء، في تمام الساعة الحادية عشر صباحا.

أول امرأة تترأس البرلمان

تترأس فريدة الشوباشى عضو مجلس النواب عن القائمة الوطنية "من أجل مصر"، الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الأول العادي من الفصل التشريعى لبرلمان 2021، بوصفها أكبر الأعضاء سنا.

وطبقا للإجراءات المتبعة، من المقرر أن تترأس "الشوباشي" الجلسة، ويعاونها أصغر عضوين، ويتم قراءة قرار الرئيس بدعوة المجلس للانعقاد، ثم تلاوة قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بنتيجة الانتخابات، ثم يبدأ رئيس الجلسة بتلاوة القسم، وبعده أصغر عضوين الموجودين بجانبه على المنصة، ثم يبدأ أعضاء المجلس تلاوة القسم.

بعدها تبدأ إجراءات انتخاب رئيس المجلس، وعقب ظهور النتيجة يصعد رئيس المجلس المنتخب إلى المنصة، ويتسلم أعمال الجلسة من النائبة فريدة الشوباشي.

أداء القسم على مرحلتين

وفقا لتصريحات الأمين العام للبرلمان المستشار محمود فوزي، تستوعب قاعة مجلس النواب 610 مقعدا وفي حالة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية ستستوعب 305 مقاعد بهذا الشأن، مشيرا إلى أن قانون مجلس النواب ينص على أن 50% من النواب فردى والآخر قائمة لذا تم التفكير في جلوس الأعضاء على قسمين داخل القاعة بالنظام الفردي سيقومون بتأدية القسم بترتيب أرقام عضويتهم .

وأوضح فوزي أنه سيتم دخول الأعضاء بنظام الفردي أولا سيتم مغادرة القاعة ورفع الجلسة وتطهيرها ثم يتم دخول بنظام القائمة ومعهم الأعضاء المعينين عن طريق تقسيم أداء القسم على مرحلتين ضمن تطبيق الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا .

ونوه بأن قاعة مجلس النواب مقسمة لـ 4 أقسام واضحة وسيتم جلوس الأعضاء فى كل قسم بترتيب أرقام عضويتهم ويجد النائب فى كل مقعد اسمه ورقم عضويته ويتم اصطحابه من إدارة العلاقات العامة بالمجلس لمكان جلوسه وسيكون هناك إرشادات واضحة بهذا الشان مع إقامة خيمة كبيرة  لائقة فى ساحة واسعة أمام المجلس تتسع لعدد 250 عضوا فى ساحة الانتظار وتم توصيلها بالصوت والصورة داخل ما يجرى بقاعة مجلس النواب.
Advertisements
Advertisements
Advertisements