ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

عشان تعرف تتعالج.. إليك أعراض سرطان القولون

الثلاثاء 12/يناير/2021 - 06:31 م
عشان تعرف تتعالج
عشان تعرف تتعالج .. إليك اعراض سرطان القولون
Advertisements
اسماء محمد
يساعد اكتشاف أعراض سرطان القولون بشكل مبكر في التمكن من نجاح العلاج بفاعلية كبيرة ولذلك يجب عدم الشعور بالاحراج من الذهاب إلىا لطبيب خاصة ان بعض الاعراض تظهر عند الذهاب للحمام.

ووفقا لما ذكره موقع « bowelcanceruk » إليكم أهم أعراض سرطان القولون " الأمعاء" ما يلى :
نزيف من  المؤخرة أو دم  مصاحب للبراز 
تغيير مستمر وغير مبرر في عادة التبرز 
فقدان الوزن غير المبرر
التعب الشديد بدون سبب واضح
ألم أو كتلة في بطنك

معظم الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض لا يعانون من سرطان الأمعاء. يمكن أن تسبب مشاكل صحية أخرى أعراضًا مشابهة. ولكن إذا كان لديك واحد أو أكثر من هؤلاء ، أو إذا لم تكن الأمور على ما يرام ،  فانتقل إلى طبيبك العام . 

في بعض الأحيان ، يمكن للورم أن يسد الأمعاء ، مما يسبب آلامًا قوية مفاجئة في منطقة المعدة ، والانتفاخ والشعور أو المرض. وهذا ما يسمى انسداد الأمعاء. قد لا تتمكن أيضًا من إفراغ أمعائك أو إخراج الريح. إذا كنت تعتقد أن لديك أمعاء مسدودة ، فاستشر طبيبك على الفور أو اذهب إلى قسم الحوادث والطوارئ في المستشفى.

نزيف
هناك عدة أسباب محتملة للنزيف من قاع جسمك أو الدم في حركات الأمعاء (البراز). قد يأتي الدم الأحمر الفاتح من الأوعية الدموية المنتفخة (البواسير أو البواسير) في ممر الظهر. قد يكون أيضًا بسبب سرطان الأمعاء. قد يأتي الدم الأحمر الداكن أو الأسود من الأمعاء أو المعدة. أخبر طبيبك عن أي نزيف حتى يتمكن من معرفة سبب ذلك.

تغير في عادة الأمعاء
أخبر طبيبك العام إذا لاحظت أي تغيرات مستمرة وغير مبررة في عادة الأمعاء ، خاصة إذا كنت تعاني أيضًا من نزيف من ممر الظهر. قد يكون لديك براز أكثر مرونة وقد تحتاج إلى التبرز أكثر من المعتاد. أو قد تشعر كما لو أنك لا تذهب إلى المرحاض كثيرًا أو قد لا تشعر كما لو أنك لا تفرغ أمعائك بالكامل.

فقدان الوزن
هذا أقل شيوعًا من بعض الأعراض الأخرى. تحدث إلى طبيبك إذا كنت قد فقدت وزنك ولا تعرف السبب. قد لا تشعر بالرغبة في تناول الطعام إذا شعرت بالمرض أو الانتفاخ أو إذا كنت لا تشعر بالجوع.

التعب
قد يؤدي سرطان الأمعاء إلى نقص الحديد في الجسم ، مما قد يؤدي إلى فقر الدم (نقص خلايا الدم الحمراء). إذا كنت تعاني من فقر الدم ، فمن المحتمل أن تشعر بالتعب الشديد وقد تبدو بشرتك شاحبة.

ألم أو نتوء
قد يكون لديك ألم أو كتلة في منطقة المعدة (البطن) أو ممر الظهر. راجع طبيبك إذا لم تختف هذه الأعراض أو إذا كانت تؤثر على طريقة نومك أو تناولك للطعام.

ماذا يمكن ان يكون ايضا؟
معظم الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض لا يعانون من سرطان الأمعاء ، ولكن إذا كان لديك واحد أو أكثر أو إذا لم تكن الأمور على ما يرام ، فقم بزيارة طبيبك. قد تكون أعراضك ناجمة عن حالات شائعة أخرى يمكن أن يعالجها طبيبك أو يسيطر عليها ، مثل:

إمساك
إسهال
أكوام (بواسير)
شقوق الشرج
متلازمة القولون العصبي (IBS)
مرض رتجي
مرض كرون
التهاب القولون التقرحي
Advertisements
Advertisements
Advertisements