ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الزراعة: 59.5 مليون جنيه لإنشاء ورفع كفاءة 42 مركزا لتجميع الألبان .. والقرش: إطلاق برامج لتحسين سلالات الثروة الحيوانية.. غنام: سيخفض أسعار اللحوم

الخميس 14/يناير/2021 - 07:30 م
صدى البلد
Advertisements
شيماء مجدي

وزير الزراعة :

تمويل وإقراض 59.5 مليون جنيه لإنشاء وتطوير ورفع كفاءة وتشغيل 42 مركزا لتجميع الألبان


متحدث الزراعة : 

إطلاق برامج لتحسين سلالات الثروة الحيوانية وبالتالى زيادة القدرة الإنتاجية من اللحوم والألبان


غنام : 

تطوير مركز تجميع الألبان يخفض أسعار اللحوم ويمنع الأمراض المشتركة


اعتمد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تمويل وإقراض 59.5 مليون جنيه من خلال البنك الزراعى المصرى لإنشاء وتطوير ورفع كفاءة وتشغيل 42 مركزا لتجميع الألبان فى 6 محافظات مختلفة.


وفى هذا الصدد ، أكد الدكتور محمد القرش معاون وزير الزراعة ، أن تطوير مراكز تجميع الألبان من أهم المشروعات التى وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي حاليا ، إذ أنه يعد سلسلة متصلة من الاهتمام وفحص الحيوانات وبالتالى تنمية الثروة الحيوانية ، وزيادة إنتاج اللحوم .


ونوه " القرش" خلال تصريحات لـ " صدى البلد " إلي أن لدينا اكتفاء ذاتيا حاليا من الألبان مما يجعلنا نصدر الفائض خلال الفترة القادمة ، وذلك بعد حصول المصانع على شهادة الاعتماد الدولى لضمان أمان وجودة الألبان ، وذلك مقابل 50 ألف جنيه .


وأوضح " معاون وزير الزراعة " أنه تم إطلاق برامج لتحسين سلالات الثروة الحيوانية وبالتالى زيادة القدرة الإنتاجية من اللحوم والألبان قدر المستطاع ، مع الحفاظ على جودة الألبان لأنها سريعة التلف وبالتالى يعود بالربح على المنتج ، والحفاظ على صحة المواطن من جهة أخرى ، وكذلك على الاقتصاد الكلى  .


وأضاف أن وزارة الزراعة قامت بتوقيع بروتوكولات مع البنوك الوطنية لإقراض المزارعين ومنتجى الألبان لتطوير مراكزهم ، كما أنها تقوم بدور الإرشاد والتوعية لإنتاج أفضل الألبان .


ونوه القرش إلي أن إجمالي الإنتاج العالمي من الألبان 852 مليون طن، تسهم الهند في إنتاج نسبة كبيرة منها.


وأشار إلي أن الجوهر في إنتاج الألبان لا يكمن في عدد الحيوانات، ولكن قدرتها على الإنتاج، حيث تعتمد الهند على الحيوانات الصغيرة.


كما قال الدكتور عبدالرشيد غنام مدير المكتب الفنى لنائب وزير الزراعة ومنسق مكون الألبان بوزارة الزراعة ، إن تطوير مراكز تجميع الألبان يتم وفقا للخطة الموضوعة من وزارة الزراعة وتتفذ بشكل جيد ، وذلك بناء على تعليمات من الرئيس عبدالفتاح السيسي.


وأضاف " غنام " خلال تصريحات لــ "صدى البلد " ، أن تطوير مراكز تجميع الألبان يعود بالنفع على المواطن وعلى الدولة ، حيث ينتج لبن آمن وجيد للمواطن ،  منوها إلي أن تلك المراكز ستؤدى إلي انخفاض معدل الإصابة بالأمراض المشتركة " السل ، البورسيلا" لأنه يشترط فحص الحيوانات والتأكد من خلوها من أى أمراض وبالتالى نتجنب انتقال تلك الأمراض من الألبان إلي الإنسان ، وبالتالى تفل تخفيف الأحمال على المستشفيات .

وأشار "مدير المكتب الفنى لنائب وزير الزراعة " إلي أن تطوير مراكز تجميع الألبان سيؤدى إلي زيادة الإنتاج وحصول بعض المصانع على علامة الجودة وبالتالى تصدير  الفائض ، وفتح آفاق جديدة مع الدول مع الاستفادة من العملة الصعبة .

وأكد أنه تم التعاون بين الوزارة ووزارة الإنتاج الحربي لتصنيع الآلات المستخدمة فى مراكز تجميع الألبان وبالتالى توطين صناعة جديدة بمصر ، مع توفير فرص للعمل ، والاستغناء عن استيراد تلك الآلات من الخارج .

ولفت الدكتور عبدالرشيد غنام إلي أن الاهتمام بالحيوانات وفحصها يزيد من إنتاج اللحوم وبالتالى تكون بأسعار مقبولة فى الأسواق .  

وأكد تقرير لوزارة الزراعة أن الإنتاج المحلي من الألبان يبلغ حوالي 5.5 مليون طن، وعدد مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية، حوالي 826 مركزًا ، موزعين في 14 محافظة، من بينها 205 مراكز تجميع ألبان تم تحديدها للإنشاء والتطوير، حيث تم تخصيص 9.4 مليون جنيه قروض من البنك الزراعي المصري لتمويل شراء معدات لـ 15 مركزًا لتجميع الألبان.

وأشار التقرير إلى أنه تم الانتهاء أيضا من إنشاء وتطوير 81 مركز تجميع ألبان منها 31 مركزًا جديدًا، و50 مركزًا تم تطويرها، بالإضافة إلى أن هناك 10 مراكز جديدة تم البدء في إنشائها طبقًا لحاجة المحافظات (البحيرة- الغربية- كفر الشيخ- الفيوم- المنيا- سوهاج- أسيوط- جنوب سيناء).

وتقدم الدولة تيسيرات للنهوض بمنظومة الألبان، حيث وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتحمل الدولة 50 ألف جنيه لكل مركز تجميع ألبان، لكي تحصل تلك المراكز على الشهادة الدولية لاعتماد المواصفات القياسية لجودة الإنتاج (شهادة الهاسب)، علمًا بأنه قد تم السير في إجراءات استخراج شهادة الهاسب لـ 10 مراكز، حيث اجتازت 7 مراكز منها مرحلة التقييم للحصول على الشهادة بهدف ضمان الجودة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements