الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أبرز تصريحات الرئيس السيسي في الاحتفال بعيد الأم.. يمدح المرأة المصرية.. وينتقد المغالاة فى تجهيز العرائس وتحميل الأسر أعباء مبالغا فيها

صدى البلد

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن سعادته البالغة وفخره الشديد باحتفالية المرأة المصرية، موجهًا تحية فخر وتقدير واعتزاز للمرأة، مؤكدا أن المرأة المصرية ضمير الأمة ونبضها والحارس الأمين على الهوية المصرية، وأنها السند والأمل في كل أزمة ألمت بالدولة المصرية. 


وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال احتفاله بيوم المرأة المصرية، في قاعة المنارة بالتجمع الخامس، إن المرأة المصرية كانت ومازالت الدرع الواقية أمام كل من حاول النيل من هزيمة هذا الوطن.


قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن المرأة المصرية سبقت نساء العالم فى تعظيم مكانتها فى المجتمع، والتى توالت قصص نجاحها فى جميع المجالات فهى بمثابة قصة كفاح ونضال وتضحية  تستحق منا كل الفخر والاحترام والتقدير.


مازح الرئيس عبد الفتاح السيسي السيدات قائلًا: "هيبقى فى مشكلة كبيرة جدًا مع الرجالة"، وذلك بعدما طالب جميع الحضور في احتفالية المرأة المصرية بالوقوف دقيقة تحية للمرأة المصرية.


قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه يعبر عن سعادته البالغة وفخره الشديد وهو يشهد اليوم الاحتفال السنوي بالمرأة المصرية، كما أنه يوجه تحية فخر للمرأة المصرية العظيمة وتقدير واعتزاز، حيث إنها هي ضمير الأمة ونبضها والحارس الأمين على الهوية المصرية، منوها إلى أنها السند والأمل في تجاوز كل أزمة واجهتها الدولة المصرية.


وأضاف السيسى، خلال احتفاله بيوم المرأة المصرية، فى قاعة المنارة بالتجمع الخامس، أن المرأة المصرية كانت وما زالت الدرع الواقية أمام كل من حاول النيل من هزيمة هذا الوطن.


قال الرئيس عبد الفتاح السيسى إن المرأة المصرية قريبة من قلبه، مضيفًا أن إقامة الاحتفال لها كل عام تعبيرًا عن مدى الامتنان والتعبير والاحترام للمرأة وتقديرًا لجهودها ومشاركتها الدؤوبة فى بناء الوطن.


وأضاف: "تحية تقدير وإعزاز لكل الأمهات لما يقدمنه من تضحيات"، مؤكدًا أن تكريم المرأة المصرية درع تمنحه الدولة تعبيرا عن الامتنان والتقدير والاحترام.


تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسى عن المغالاة في تجهيز العرائس في بعض المحافظات بمصر.


وقال إنه تفاجأ بقيام بعض الأهلى في الريف بشراء جهاز العروسة لبناتهن بمبالغ طائلة تتخطى قدرتهم المالية.


وأوضح السيسي، خلال كلمته باحتفالية تكريم المرأة المصرية والأم المثالية، أن المغالاة في شراء جهاز العروسة عادة غير طيبة، معقبا: "فى ناس بتشترى 10 بطاطين وغسالتين و2 تلفزيون وبيقولوا إن ده عيب فى الريف لو محدش جاب كل الجهاز ده".


أـكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مؤسسات الدولة جميعها حريصة على أن يكون قانون الأحوال الشخصية متوازنا، ذاكرا ما حدث بينه وبين أحد السيدات خلال جولته التفقدية بحديقة بمدينة نصر بخصوص مشروع القانون.


وقال: "مش عايزين غير إن القانون ييسر حياة الناس، وفقا لتطورات المجتمع، مؤكدين حرصنا على أن نسمع لجميع الأطراف".


أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أنه لا بد من إعادة النظر فى المغالاة فى شراء جهاز العروسة بأضعاف مضاعفة، خاصة أنها ليست عادة طيبة والله لم يأمرنا بذلك، قائلا: "وحتى لو معايا أموال للشراء أعمل ده ليه؟ خاصة أن المجتمع يرى ذلك فى قضايا غارمات السجون اللاتي تقترض حتى تشترى جهاز العروسة"، مؤكدا أنه تفاجأ بقيام بعض الأهالى من الريف بشراء جهاز العروسة بأعداد مضاعفة يتخطى قدرتهم المالية. 


قال الرئيس عبد الفتاح السيسى: "إننا نعمل على أحكام وسلامة وأمن المرأة فى وسائل المواصلات العامة كافة"، لافتا إلى أن البنك المركزى راعى الظروف الخاصة بالمرأة الاكثر احتياجًا، وتكليف جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة بدعمها".


وأضاف أن تكليف وزارة التخطيط والمجلس القومى للمرأة بمتابعة وضع المرأة فى المواقع القيادية أو مجالس العامة والخاصة وتكليف وزارة التضامن الاجتماعى بتبسيط الإجراءات دون الحضانة واعتماد نظام لضمان جودتها.