الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تأثير أشعة الشمس على إصابات فيروس كورونا

دراسة: أشعة الشمس تساهم في إنخفاض معدلات الإصابة بـ فيروس كورونا

تأثير أشعة الشمس
تأثير أشعة الشمس على إصابات فيروس كورونا

 كشفت دراسة جديدة أجريت مؤخرا من قبل باحثون في جامعة إدنبرة البريطانية، أن المناطق التي تتمتع بأشعة الشمس وارتفاع درجات الحرارة ارتبطت بعدد أقل من الوفيات الناجمة عن الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد.

 

تأثير أشعة الشمس على إصابات فيروس كورونا
 

أوضح الباحثون المشرفون على الدراسة، ان زيادة التعرض لأشعة الشمس، وتحديدا للأشعة فوق البنفسجية، يمكن أن يكون بمثابة تدخل بسيط لمنع انتشار فيروس كورونا، وانخفاض معدلات الوفيات.

إقرأ ايضا | مشاكل نفسية وحكة جلدية .. استشاري مناعة يكشف أهم أعراض الموجة الثالثة لكورونا

وأفاد الباحثون، أنه مع ارتفاع مستويات الأشعة فوق البنفسجية يقل نشاط فيروس كورونا  في الجو، ويضعف من انتشاره وانتقاله من شخص لآخر، وفقا لما نشر في صحيفة  "ديلي ميل" البريطانية.

وأشار الباحثون، إلى أن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق ذات المستوى الأعلى من التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتي تشكل 95% من ضوء الشمس فوق البنفسجي، لديهم مخاطر أقل للوفاة جراء فيروس كورونا مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات أقل.

وتابع الباحثون، أنه اشعة الشمس ايضا سبب في الحد من وفيات فيروس كورونا والإصابات به وراء زيادة مستويات فيتامين د بسبب التعرض لأشعة فوق البنفسجية.

واستطرد الباحثون، أن التعرض لأشعة الشمس يتسبب في إطلاق الجلد لأكسيد النيتريك، وقد يقلل هذا من قدرة الفيروس الغامض على التكاثر، كما تم العثور عليه في بعض الدراسات المعملية.

وأظهرت الأبحاث السابقة، أن زيادة التعرض لأشعة الشمس مرتبط بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، مع انخفاض ضغط الدم وتقليل النوبات القلبية، ونظراً لأن أمراض القلب عامل خطر معروف للوفاة بسبب كورونا المستجد فقد يفسر هذا أيضاً أحدث النتائج.