الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مفاعل فوكوشيما

خطر نووي.. كوريا الجنوبية تدرس رفع دعوى قضائية ضد اليابان

أرشيفية
أرشيفية

دعا رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن، المسئولين في البلاد، إلى بحث سبل إحالة قرار اليابان بإطلاق المياه من مفاعلها النووي في فوكوشيما إلى المحكمة الدولية لقانون البحار.
 

وقامت كوريا الجنوبية فى وقت سابق باستدعاء كويتشي أيبوشي، سفير طوكيو في سيئول، لإبلاغه احتجاجها رسميًا على قرار تصريف مياه مفاعل فوكوشيما للطاقة النووية فى المحيط الهادئ.

 

وبحسب شبكة “روسيا اليوم” الإخبارية، قال المتحدث باسم رئيس كوريا الجنوبية كانج مين سيوك، إن الرئيس أعرب أمام السفير الياباني عن مخاوفه بشأن القرار الياباني، وقال: "لا يسعني إلا أن أقول إن هناك الكثير من المخاوف بشأن القرار كدولة هي الأقرب من الناحية الجيولوجية وتشترك في البحر مع اليابان"، وطالب أيبوشي بنقل  هذه المخاوف إلى طوكيو.

 

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا أعلن أمس، الثلاثاء، أنه تمت الموافقة على خطة لتصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما النووية في المحيط الهادئ.

 

وتهدف الخطة إلى تصريف المياه المشعة المعالجة المقدرة بأكثر من مليون طن، في غضون عامين.

 

وأكدت الحكومة اليابانية أن تصريف المياه آمن، لأن المياه تمت معالجتها بعد إزالة جميع العناصر المشعة منها.

 

وبلغ حجم مخزون المياه الملوثة في المحطة النووية المنكوبة التي تعطلت بعد كارثتي الزلزال والتسونامي عام 2011، نحو 1,25 طن، وتشمل المياه التي تستخدم لتبريد المحطة إضافة إلى مياه الأمطار التي تتسرب إليها.