الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هل يشترط ختم القرآن في صلاة التراويح؟.. علي جمعة يحسم الجدل

صدى البلد

هل يشترط ختم القرآن في صلاة التراويح؟.. قال الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، إن كثير من الناس يتسائلون عن  حكم ختم القرآن في صلاة التراويح، ويرى الإمام مالك- إمام أهل الهجرة والمدينة -أن ذلك لم يرد عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- في صلاة التراويح خاصة.

وأضاف «جمعة» خلال احدى الدروس الدينية أنه يمكن للإنسان أن يصلي التراويح ولو بسورة واحدة ويحسب له الأجر والثواب الكامل، لافتًا: ختم القرآن متعلق برمضان، والنبي - صلى الله عليه وسلم- كان يختم القرآن على جبريل - عليه السلام- مرة كل سنة حتي اتت السنة التي انتقل فيها إلى الرفيق الأعلى ختمه مرتين.

 

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء أنه من هنا أخذ المسلمون ضرورة ختم القرآن في رمضان، قال - تعالى-: « شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ»، ( سورة البقرة: الآية 135)؛ وعليه فإن صلاة التراويح يمكن أن تكون بسورة مكررة.

وتابع المفتى السابق أنه يمكن قراءة القرآن من المصحف وانت داخل الصلاة فرضًا كانت أم نفلًا، ومن لم يستطع قراءة القرآن خارج الصلاة يستمع إليه ويكرر هذا الاستماع .


ونبه الدكتور على جمعة أن القراءة أولى في رمضان عن الحفظ، فإن لك بكل حرف تقرأه عشر حسنات، ولذلك كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يقول: « من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول الم حرف ، ولكن ألف حرف ، ولام حرف ، وميم حرف »، رواه الترمذي.

 

وواصل المفتي السابق أن العلماء قالوا ذلك إذا ما سمع أحد الحفاظ القرآن فتلاوه بلسانه له عشر حسنات، فلو أضاف النظر له عشرين حسنة، ولو أضاف السمع كان له ثلاثون حسنة، مؤكدًا: القرآن نختمه في رمضان ولكن ليس بضروري أن نختمه في صلاة التراويح.