الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الموجة الثالثة من كورونا

ذروة غير مسبوقة .. العالم على موعد مع موجة قاسية من كورونا خلال شهرين

كورونا
كورونا

في نفس هذا التوقيت من العام الماضي، شهدت مصر موجة شديدة من فيروس كورونا،  واستمرت طوال أبريل ومايو، وتبعها العديد من قرارات الإغلاق والحظر، وكان شهر رمضان العام الماضي مختلفاً تماماً عن رمضان 2021 رغم أن الفيروس مازال موجوداً والأعداد في تزايد مستمر . 

وخلال الأيام الماضية، شهدت مصر تزايد واضح في أعداد إصابات فيروس كورونا، وهو ما ينذر بقرب ذروة الموجة الثالثة في مصر، والتي بدأت منذ أسابيع وتشتد مع مرور الأيام .

بيان وزارة الصحة

وأعلنت وزارة الصحة اليوم عن ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا، بشكل ملحوظ خلال الايام الماضية، بسبب إقبال المواطنين علي الأسواق لشراء مستلزمات شهر رمضان الكريم، وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة الفيروس.

وأعلنت وزارة الصحة، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا  حتى أمس الجمعة، هو 214639 من ضمنهم 162170 حالة تم شفاؤها، و 12653 حالة وفاة.

ذروة كورونا في رمضان

كانت أعداد الإصابات في تزايد ملحوظ خلال الأيام الماضية، وهو مؤشر خطير على استمرار ارتفاع الأعداد خلال شهر رمضان ، نظراً لما يشهده من ظروف خاصة وأجواء رمضانية وعزومات وتجمعات، كما أن رمضان هذا العام لم يشهد أي قرارات حظر تجوال أو إغلاق جزئي، ما جعل المواطنين لا يتخذون إجراءاتهم الوقائية بشكل كامل وتعامل البعض باستهتار في ظل تفشي الفيروس ليعود من جديد في موجة أقوى . 

عودة الحياة لطبيعتها والتأقلم مع الفيروس جعل الكثير يتعايشون وكأنه ليس موجوداً، وهو ما حدث خلال الأشهر الماضية بعد أن كان هناك استقرار نسبي في أعداد الإصابات ، ثم عادت للزيادة مرة أخرى بعد انتشار الموجة الثالثة في العديد من دول العالم، وبعدها بدأت في الظهور بمصر وسط تزايد أعداد الإصابات اليومية . 

تحذير وزيرة الصحة

ما يحدث حالياً من زيادة أعداد إصابات كورونا، والموجة الثالثة من الفيروس التاجي لم يكن مفاجآة، بل حذرت منه وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، حيث حذرت الشهر الماضي من تزايد عدد حالات كورونا وعودة تفشي الفيروس  في شهري أبريل ومايو ، بالتزامن مع شهر رمضان و عودة التجمعات ما يزيد نسب الإصابات .

السيسي يحذر من الموجة الثالثة

وحذر الرئيس عبد الفتاح السيسي من الموجة الثالثة لكورونا الشهر الماضي خلال احتفالية يوم المرأة المصرية وتكريم الأمهات المثاليات، و تحدث السيسي عن فيروس كورونا، قائلا :"إحنا على اعتاب الموجة الثالثة، ونتمنى من الله أن تعدى على خير، وشافين الدنيا ماشية إزاي برة" .

وأضاف السيسي:" اللقاحات والتطعيم ماشيين فيها، ويبقى بجهدنا وحرصنا والإجراءات الاحترازية".

وتابع :" من فضلكم خلونا نتمسك بحرصنا والحذر، خاصة مع شهر رمضان..وهتبقى الناس عاوزة العزومات، عاوزين الأمر ينتهي بسلام".

رد منظمة الصحة العالمية 

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن معدل الزيادة الأسبوعية في الإصابات بفيروس كورونا على مستوى العالم قد تضاعف خلال الشهرين الماضيين.

وكشف مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس أن عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا حول العالم يقترب من ذروة غير مسبوقة، مضيفًا: "الإصابات والوفيات مستمرة فى الارتفاع إلى مستويات مقلقة".

وحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا المسجلة رسميًا حول العالم 138 مليونًا و688 ألفًا و383 إصابة، فيما بلغت الوفيات مليونين و978 ألفًا و935 حالة.

وقال مدير الصحة العالمية في إيجاز صحفي من جنيف: "على الصعيد العالمي، تظل رسالتنا إلى جميع الناس في جميع البلدان كما هي.. لدينا جميعا دور نلعبه في إنهاء الجائحة" . 

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز هنري بي كلوجه، في بيان له: "الأسبوع الماضي، تجاوزنا مليون وفاة مؤكدة بكورونا في منطقة أوروبا بمنظمة الصحة العالمية. الوضع في منطقتنا خطير، ويتم تسجيل 1.6 مليون إصابة جديدة بالفيروس أسبوعيا، أي 9500 شخص كل ساعة و160 كل دقيقة".