الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بمشاركة رؤوساء وزعماء أفارقة.. تفاصيل الجنازة الوطنية للرئيس التشادي إدريس ديبي اليوم

تفاصيل الجنازة الوطنية
تفاصيل الجنازة الوطنية للرئيس التشادي إدريس ديبي اليوم

تقام اليوم جنازة وطنية بالعاصمة التشادية لتشييع جثمان الرئيس إدريس ديبي الذي قتل الاثنين على جبهة القتال في معارك مع المتمردين، وقد وصل زعماء دول إلى تشاد للمشاركة بالجنازة رغم تحذيرات جماعات مسلحة.

وستقام مراسم جنازة إدريس ديبي في ساحة الأمة، وهي كبرى ساحات العاصمة، وذلك عقب الصلاة عليه في المسجد الكبير، وبعد انتهاء الجنازة سيوارى الراحل الثرى في مسقط رأسه في بلدة أمدجاراس شمال شرقي البلاد قرب الحدود مع السودان.

ووصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ونظيره الغيني ألفا كوندي، وعدد آخر من الزعماء الأفارقة أمس الخميس إلى العاصمة نجامينا للمشاركة في جنازة ديبي، على الرغم من تحذيرات من المتمردين بأن على الزعماء الأجانب عدم حضور جنازة ديبي لأسباب أمنية.

وقال وزير الدفاع في نيجيريا المجاورة الجنرال بشير صالحي ماغاشي، إن بلاده عززت الإجراءات الأمنية على طول الحدود، تحسبا لتدفق محتمل للاجئين من تشاد، في حين قال جيش جمهورية أفريقيا الوسطى المجاورة إنه في حالة تأهب قصوى لمنع أي جماعات مسلحة من عبور الحدود.

وقال الرئيس التشادي الجديد محمد إدريس ديبي إن الجيش سيجري انتخابات ديمقراطية خلال 18 شهرا، لكن قادة المعارضة أدانوا توليه السلطة ووصفوه بأنه انقلاب، وقال جنرال في الجيش إن الكثير من الضباط يعارضون الخطة الانتقالية في البلاد.

وقال المتمردون التشاديون المتمركزون في ليبيا إنهم سينهون وقفا مؤقتا لإطلاق النار بحلول منتصف الليل، وإنهم على بُعد ما يتراوح بين 200 و300 كيلومتر من العاصمة نجامينا.

وينص دستور تشاد على تولي رئيس البرلمان الحكم في حال غياب الرئيس، وقد رفض كبادي تولي المنصب مؤقتا إلى حين إجراء انتخابات لاعتبارات أمنية.