الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هيئة الكتاب: كتب التاريخ والسياسة الأكثر مبيعا في المعارض

صدى البلد

قال هيثم الحاج، رئيس هيئة الكتاب، إن مقولة الشباب لم يعد يقرأ انتهت منذ 7 أو 8 سنوات، فنحن الآن نمتلك جيلا من الشباب مقبل على القراءة بشكل كبير، موضحا أن احصائيات معارض الكتاب تشير إلى أن نسبة 70% من الإقبال على شراء الكتب تحت 30 عاما.

وأوضح "الحاج" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن هناك مؤشرات تدل على عودة بيع ما يقارب من الـ 50 ألف نسخة للكتب الـ best seller، مشيرا إلى أن هذا الكم من الكتب يشير إلى وجود جيل من القراء واعد.

ولفت إلى أن الدولة تلعب دور هام في صناعة النشر والتشجيع على القراءة من خلال توسيع الرقعة القرائية في مصر، من خلال فروع وزارة الثقافة، وتعمل على تقديم الثقافة الجادة.

وأضاف أن أسعار الكتب منخفضة بدرجة كبيرة تصل أحيانا لكونها أقل من سعر التكلفة، بالإضافة إلى أن وزارة الثقافة عادت مرة أخرى لإنتاج "كتب الجيب".

وأشار إلى أن معرض فيصل يعد من أحد المعارض التي تعمل في رمضان على فكرة الكتاب المخفض، موضحًا أن الهيئة وضعت حد أدنى لسعر الكتب وهو جنيه واحد وحد أقصى لا يزيد عن 20 جنيها.

وأكد أن وزارة التضامن قررت تعميم هذه الفكرة على معارض الكتاب، سواء على المعرض بالكامل أو تخصيص مكان محدد داخل المعرض يطبق داخله تلك المبادرة.

وأردف أن معظم كتب التاريخ والسياسة هي الأكثر مبيعا في معارض هيئة الكتاب، بسبب زيادة الوعي السياسي ورغبة الشباب في مواجهة الفكر المتطرف.