الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

معندناش شم نسيم .. حدائق ومتنزهات الجيزة ترفع شعار «مغلق» بأمر كورونا

احتفالات شم النسيم
احتفالات شم النسيم - أرشيفية

مع تزايد أعداد الإصابة بـ فيروس كورونا يوميا وفق بيانات وزارة الصحة، منذ بدء الموجة الثالثة لـ فيروس كورونا التي تجتاح دول العالم، والتي تزامنت مع الاحتفال بالمناسبات الدينية كـ شهر رمضان وعيد القيامة المجيد، والمناسبات المصرية القديمة كأعياد الربيع وشم النسيم، اتخذت الدولة العديد من الإجراءات للحد التجمعات وانتشار الفيروس.

الموجة الجديدة لـ فيروس كورونا والتي وصفت بأنها أعتى وأشد ضراوة من الموجات السابقة نتيجة التحور الكبير في فيروس كورونا وسرعة انتشاره، وشدة العدوى به، دفعت الحكومة للإعلان عن حظر أي احتفالات خلال إجازة شم النسيم،  أن تتعامل جميع الوزارات  بحزم وحسم ضد إقامة أي فعاليات جماهيرية أو تجمعات، وذلك مع تزايد إصابات فيروس كورونا خلال الأسبوع الأخير في مصر وكسر حاجز الألف إصابة.

وتماشيا مع الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة استعدادا لشم النسيم أعلنت محافظة الجيزة عن حزمة من القرارات التي تأتي جميعها للحد من أي تجمعات للتصدي لفيروس كورونا، والحد من التزايد المتسارع لأعداد الإصابات بـ فيروس كورونا.

غلق المراسي النيلية والحدائق العامة

ومن بين القرارات التي اتخذتها محافظة الجيزة، أصدر اللواء أحمد راشد قرارا بغلق جميع المراسى النيلية والمراكب العائمة  والحدائق والمتنزهات العامة غلقا كاملا أمام المواطنين يوم الأثنين  الموافق ٣ مايو وذلك خلال فترة أعياد شم النسيم، وهو العام الثاني على التوالي الذي يتم غلق جميع المتنزهات فيه في محافظة الجيزة بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأوضح محافظ الجيزة أن القرار يأتي تحسباً لخروج المواطنين والذهاب إلى البواخر والمراسي النيلية والحدائق والمتنزهات لقضاء أعياد الربيع وشم النسيم لما تمثله التجمعات من خطورة فى زيادة إمكانية انتشار فيروس كورونا المستجد وذلك في إطار خطة الدولة نحو مواجهة تفشي الجائحة واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية التي تضمن تحقيق السلامة العامة للمواطنين .

وكانت محافظة الجيزة تشهد في كل أعياد الربيع من كل عام العديد من التجمعات في المراسي النيلية في نهر النيل، والحدائق والمتنزهات العامة والتي في مقدمتها حديقة الأورمان وحديق الجيزة بإمبابة وحديقة بانوراما بطريق الفيوم، والتي كانت تشهد جميعها زحاما شديدا في شم النسيم وهو ما دفع المحافظة لغلقها تنفيذا لتكليفات مجلس الوزراء للحد من انتشار فيروس كورونا.

نصائح لتجنب الإصابة بـ فيروس كورونا 

وتجنبا للإصابة بـ فيروس كورونا وجهت الحكومة بضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية، مع الالتزام بالنصائح والتوجيهات الطبية للحد من انتشار الفيروس، ومن بين النصائح المهمة للوقاية من الموجة الثالثة لـ فيروس كورونا: 

- تطهير الأيدى بالماء والصابون أو المطهرات الطبية، مع الابتعاد الاجتماعي في الأسانسير أو العمل أو الشارع.

- التغذية الجيدة لتعزيز المناعة، وشرب الماء بوفرة، فالعطش يقلل من التركيز ويزيد من الحساسية.

- استخدام الكمامة عند التعامل مع أفراد الأسرة حال وجود عدوى أو احتماليتها.

- على مرضى الربو الشعبي وحساسية الأنف الانتظام في تناول العلاج، وجلب البخاخات الموسعة للشعب حال خروجهم للشارع.

- التفاؤل وعدم التوتر، حفاظًا على المناعة.

- تهوية البيوت والمكاتب بفتح النوافذ والأبواب 3 مرات يوميًّا، فلقد ثبت فعليًّا أن التهوية تقلل من تركيز وتواجد كورونا في الأماكن المغلقة، وأن غياب أو سوء التهوية يعد عاملا مشتركا في أغلب حالات الإصابة.

- النوم مبكرًا، ما لا يقل عن 8 ساعات، وعدم السهر، لتعزيز الذاكرة والمناعة.

- الحصول على 15 دقيقة من أشعة الشمس يوميًّا صباحًا أو عصرًا.

- ممارسة الرياضة لتعزيز المناعة وتوفير المزيد من الأكسجين والتغذية للمخ، وإن تعذر ذلك فالمشي من أفضل أنواع الرياضة، وهناك علاقة بين عدد خطوات المشي والوقاية من أمراض العصر.

- تطعيم الإنفلونزا الرباعي، خاصة المسنين وذوي الأمراض المزمنة، والحوامل، والأطقم الطبية.

- ضرورة تطعيم المسنين وذوى الأمراض المزمنة بلقاح كورونا المتوفر مجانًا لهم.

- علاج أي مصاب في الأسرة تحت إشراف طبي متخصص، وعدم الاعتماد على وصفات عبر النت، أو الأصدقاء.