الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حكم صيام يومي الجمعة و السبت منفردين.. المفتي يجيب

شوفى علام
شوفى علام

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، حكام صيام يومي الجمعة والسبت منفردين.


وقال علام خلال لقائه مع الإعلامي حمدى رزق، ببرنامج «كتب عليكم الصيام» «يكره صيام يوم الجمعة أو السبت منفردًا إلا إذا كان لسبب».


وتابع «من بين الأسباب التي يحل بها صيام يوم الجمعة أو السبت منفردا، كأن وافق عادةً له؛ كمن يصوم يومًا ويفطر يومًا، أو إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء وغير ذلك من صوم النافلة، أو نذر صيام يوم يقدم فيه غائبه أو يشفى فيه مريضة، أو كان الصوم لقضاء ما على المسلم من رمضان».


وحول حكم من بدأ صيام التطوع ولم يكمله وأفطر قبل المغرب قال « لا حرج عليه ولكن يستحب ألا يفطر إلا لمبرر؛ احترامًا للصيام كشعوره بالتعب الشديد أو ظروف اضطرته للصيام لحضور ضيف»، مشيرا إلى أنه من الأفضل أن تعقد نية صيام التطوع مبيتة ليلا.

 

وكشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، حكام زيارة الأضرحة ومقامات آل بيت النبوة الصالحين.


وقال «زيارة مقامات آل بيت النبوة والصالحين مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية من أقرب القربات وأرجى الطاعات قبولًا عند رب البريا بل بمنزلة مجالسة الصالحين».


وتابع«زيارة القبور على جهة العموم مندوب إليها شرعًا؛ حيث حثَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم على زيارة القبور فقال: «زوروا الْقبور فإنها تُذَكِّرُ الْمَوْتَ» وفي رواية أخرى للحديث: «فَإِنَها تُذكر الآخرة».


وأضاف «أَولى القبور بالزيارة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قبور آل البيت النبوي الكريم، وقبورهم روضات من رياض الجنة، وفـي زيـارتهم ومودتهم بر وصلة لرسول الله صلى الله عليه وسلم كما قال الله تعالى: قل لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى».