الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

النشرة الدينية..هذه الصلاة تكفي همك وتغفر ذنبك.. حكم زيارة الحائض للمقابر.. الإفتاء توضح الشروط والضوابط.. هل يجب الوضوء قبل قراءة القرآن من المصحف؟

صدى البلد

النشرة الدينية 
هذه الصلاة تكفي همك وتغفر ذنبك.. اغتنمها
ما حكم من يقرأ سورة بعد الفاتحة في الركعة الثالثة؟ 
هل يجب الوضوء قبل قراءة القرآن من المصحف؟ 
هل الفتور فى الطاعة بعد رمضان نقص؟
حكم زيارة الحائض للمقابر.. الإفتاء توضح الشروط والضوابط

 

قال الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو كبار هيئة العلماء، إن الصلاة على النبى وجه من وجوه العبادات المشروعة والواجبة على جميع المسلمين في أنحاء العالم، كما قال تعالى: «إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا»، (سورة الأحزاب: الآية 56)، ويُمكن الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم- بعدة صيغ.


وأضاف "جمعة"، فى منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تكفي همك وتغفر ذنبك وتحوطك وتحصنك وتحميك حتى من الذنوب التى يحار الإنسان فى القضاء عليها.

 

و تلقى الدكتور محمد وسام أمين الفتوى بـ دار الإفتاء المصرية،  سؤالا تقول صاحبته: “حكم من يقرأ سورة بعد الفاتحة في الركعة الثالثة.. هل تبطل الصلاة؟”.

 

وأجاب الدكتور محمد وسام خلال برنامج "فتاوى الناس" المذاع على فضائية “الناس”، عن السؤال قائلا: إن السنة ألا يقرأ بعد الفاتحة شيء فى الركعة الثالثة والرابعة.


وأضاف أمين الفتوى: “إذا قرأ الشخص سورة بعد الفاتحة فى الركعة الثالثة أو الرابعة، فليس هذا حراما ولا يبطل الصلاة”.

 

وأشار إلى أنه لم يقل أحد من فقهاء الأمة إن القراءة بعد الفاتحة فى الركعة الثالثة أو الرابعة يبطل الصلاة، بل ورد فى موطأ الإمام مالك عن سيدنا أبي بكر الصديق رضى الله عن سُمع وهو يقرأ فى ثالثة المغرب بعد الفاتحة “رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.


ونوه إلى أن بعض العلماء حملوا هذا على جواز قراءة سورة أو آية بعد الفاتحة فى الثالثة من المغرب وبعض العلماء رأوه دعاء لم يقصد به آية قرآنية وقصد  به الدعاء، وفالأمر واسع في ذلك. 

 

وتلقى الشيخ محمد أبو بكر الداعية الإسلامى، سؤالا تقول صاحبته: “ما حكم تنظيف الحواجب؟”.

وأجاب محمد أبو بكر خلال برنامج “اسأل مع دعاء” على فضائية النهار، عن السؤال قائلا: إن التنظيف لا شيء فيه ما دامت لم تأخذ المرأة من أصل الحاجب، ولا حرمة فيه.

وأضاف محمد أبو بكر : أمرنا أن نلتمس الجمال وأن تبحث المرأة عن أن تكون حسنة في عين زوجها.

 

وأشار إلى أن الإسلام لم يقل للمرأة أن تكون قبيحة فى عين زوجها، ويتركها وينظر إلى ما حرم الله، بل أمرنا أن نبذل كل أمر جميل للوصول إلى الجمال.

 

وتلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا مضمونه: “هل يجب الوضوء قبل قراءة القرآن من المصحف؟”.

وأجابت دار الإفتاء المصرية عن السؤال قائلة: إنه لا يجوز شرعًا مس المصحف إلا لمن كان طاهرًا من الحدثين جميعًا؛ وهو قول مالك والشافعي والحنابلة، واحتجوا بكتاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعمرو بن حزم: «أَنْ لَا يَمَسَّ الْقُرْآنَ إِلَّا طَاهِرٌ» أخرجه الإمام مالك في "الموطأ".


وأضافت عبر صفحتها  الرسمية أن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لا يَمَسُّ الْقُرْآنَ إِلا طَاهِرٌ» أخرجه الطبراني في "الكبير"، وقال أبو حنيفة: يجوز حمله بعلاقته بدون وضوء، ومنع ذلك مالك والشافعي.

 

وأوضحت أنه بالنسبة للقراءة من المصحف فيجب على القارئ أن يكون على طهارة تامة من الحدثين الأصغر والأكبر؛ لحديث علي رضي الله عنه: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ، ثُمَّ قَرَأَ شَيْئًا مِنَ الْقُرْآنِ، ثُمَّ قَالَ: «هَكَذَا لِمَنْ لَيْسَ بجُنُبٍ، فَأَمَّا الْجُنُبُ فَلَا، وَلا آيَةً» أخرجه أبو يعلي في "مسنده". أما إذا كان القارئ حافظًا للقرآن أو لجزء منه ويتلوه بغير مس للمصحف فلا مانع من ذلك شرعًا.


وأكدت أنه إذا لم يستطع الشخص أن يحافظ على وضوئه بسبب بعض الأمراض، وكان غير حافظ للقرآن؛ فإنه يجوز له -تحت حكم الاضطرار- أن يقرأ من المصحف، ولكن بعد أن يتوضأ لمس المصحف، ولا يضره نقض الوضوء بعد ذلك.

 

 وورد سؤال مضمونة: هل الفتور فى الطاعة بعد رمضان نقص؟.. أجاب عنه الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو كبار هيئة العلماء. 


وأجاب الدكتور على جمعة قائلًا إن الفتور ليس نقصًا، فالنبي صلى الله عليه وسلم لما اشتكى له الصحابة من هذا الحال فقال ((لِكُلِّ عملٍ شِرَّةٌ، ولِكُلِّ شرَّةٍ فَترةٌ..))، والشرة هى أعلى منحى، أى تملك الإنسان حال وأصبح يسمع القرآن بطريقة معينة، فكل علو له فترة أى يفتر، وما سمى الإنسان إلا لنسيانه، لافتًا إلى أن طبيعة الإنسان انه نساي، ولذلك قال {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ}. 


وأضاف: "الفتور فى الطاعة ليس نقصًا فهو أمر طبيعي، والإنسان فى نزول وطلوع فى الطاعة والعبادة كل مدة، ولكن ليس النزول معناه ان تترك الصلاة أو الصيام ولكن النزول معناه ان لا تصلى بعض السنن بعد الفرائض، او أن يقل استحضارك وخشوعك فى الصلاة، كمن يتوب ويقع فى الذنب بعد فترة فلا حرج وعليه ان يتوب مرة اخرى، قائلًا " اوعى تيأس أو تترك نفسك للشر أو للمعصية ولو اذنبت للمرة الألف توب واستغفر ربك".


وأوضح أن أهل الله يقولون إن من شروط تمام التوبة نسيان الذنب واستعظامه ورد الحقوق لأصحابها والنية والعزم على ألا أعود لمثلها أبدًا. 

 

من جانبه قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز للمرأة الحائض زيارة المقابر، ولكن بشرط الالتزام بالآداب الشرعية.

 

وأضاف « ممدوح فى إجابته عن سؤال: « هل يجوز للمرأة الحائض زيارة المقابر؟»، أنه إذا كانت المرأة مستترة محجبة و آمنة على نفسها ومالها وعرضها وملتزمة بالصبر والسكينة ولا تفعل أفعال الجاهلية يباح لها زيارة القبور والموتي.

 

وأوضح أمين الفتوى أن المقابر ليست بمسجد ؛ لذا يجوز للمرأة الحائض أن تذهب لزيارة القبور، و لكن تمتنع من قراءة القرآن وهى حائض.