الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أسباب وعلاج.. كل ما تريد معرفته عن سرطان الغدد الليمفاوية

سرطان الغدد الليمفاوية
سرطان الغدد الليمفاوية

لم يتمكن الأطباء من تحديد أسباب سرطان الغدد الليمفاوية، لكنها تبدأ عندما تطور خلية دم بيضاء مكافحة للأمراض، تسمى الخلايا اللمفاوية، وتحد بسبب طفرة وراثية.
 

أسباب سرطان الغدد الليمفاوية



 تعمل الطفرة المسببة لسرطان الغدد الليمفاوية على إجبار الخلايا على التكاثر سريعًا؛ مما يؤدي إلى استمرار تكاثر العديد من الخلايا اللمفاوية المصابة بالمرض، وفقا لما نشر في موقع “ مايو كلينك" الطبي.

 



وكما تسمح الطفرة للخلايا بأن تعيش عندما تموت خلايا طبيعية أخرى، فإن هذا يسبب نشأة الكثير من خلايا سرطان الغدد الليمفاوية المريضة وغير الفعالة في العقد اللمفية، ويؤدي إلى تضخم العقد اللمفية، والطحال، والكبد.



وتتضمن أبرز العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بـ سرطان الغدد الليمفاوية، ما يلي:

 

1- السن :
وتشيع أنواع معينة من سرطان الغدد الليمفاوية أكثر بين اليافعين، في حين تشخص أنواع أخرى بين ممَّن يبلغون أكثر من 55 عامًا.


2- الجنس :
ويعتبر الرجال أكثر عرضةً للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية من الإناث.

3- ضعف الجهاز المناعي :
وتزيد نسبة الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية لدى الأشخاص الذين يَشْكون من أمراض بالجهاز المناعي، أو الذين يتناولون الأدوية المثبطة للجهاز المناعي.

4- الإصابة ببعض أنواع العدوى :
وترتبط بعض أنواع العدوى بزيادة خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية، ويشمل ذلك عدوى فيروس إيبِشتاين-بار وعدوى الملوِية البوابية.

 

سرطان الغدد الليمفاوية

 

علاج سرطان الغدد الليمفاوية

 

ويعتمد علاج سرطان الغدد الليمفاوية على نوع ومرحلة المرض، وصحتك العامة، ويتمثل الهدف من العلاج في تدمير أكبر قدر ممكن من الخلايا السرطانية حتى يشفى المريض من سرطان الغدد الليمفاوية، وتشمل العلاجات ما يلي :

1- المراقبة النشطة :
وبعض أشكال سرطان الغدد الليمفاوية بطيئة جدا في النمو. قد تقرر أنت وطبيبك الانتظار لعلاج اللمفومة عندما يسبب مؤشراتٍ أعراض تعرقل قيامك أنشطتك اليومية. حتى يتم استئناف العلاج، قد تخضع لاختبارات دورية لمراقبة حالتك.

2- المعالَجة الكيميائية :
و تستخدم المعالجة الكيميائية الأدوية لتدمير الخلايا سريعة النمو، مثل الخلايا السرطانية، وتعطى الأدوية عادة من خلال الوريد، ولكن يمكن أيضًا أن تؤخذ في شكل حبوب، اعتمادًا على الأدوية المحددة التي تتلقاها.

3- المعالجة الإشعاعية :
وتستخدم المعالجة الإشعاعية حِزَمًا مُرتفِعة الطاقة مثل الأشعة السينية والبروتونات للقضاء على الخلايا السرطانية.

4- زرع نخاع العظم :
ويعرف زرع نخاع العظم باسم زراعة الخلايا الجذعية، ويتضمن استخدام جرعة كبيرة من المعالجة الكيميائية والإشعاعية في كبت نخاع العظم، ومن ثم، تضخ خلايا جذعية صحية لنخاع العظام من جسمك أو من متبرع إلى الدم حيث تصل إلى العظام وتعيد بناء نخاع العظم.

5- علاجات أخرى :
وتشمل الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية العقاقير المستهدفة التي تركز على تشوهات محددة في الخلايا السرطانية، وتعتمِد أدوية العلاج المناعي على استخدام جهازك المناعي لقتل الخلايا السرطانية. 

ويعرف العلاج المتخصص بالعلاج باستخدام الخلايا التائية المستقبلة للمضادات الكيمرية؛ حيث تسحب الخلايا التائية القاتلة للجراثيم من الجسم، وتعدل وراثيا لتصبح قادرة على مهاجمة الخلايا السرطانية، ثم يعاد حقنها مرة أخرى إلى الجسم.