الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نظام غذائي محكم.. كيف تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري 2

السكري
السكري

السكري من النوع 2 هو مرض مزمن يصيب ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، حيث يمكن أن يسبب العمى والفشل الكلوي وأمراض القلب وغيرها من الحالات الخطيرة.

وقبل تشخيص مرض السكري ، هناك فترة تكون فيها مستويات السكر في الدم مرتفعة ولكن ليست عالية بما يكفي لتشخيص مرض السكري، ويُعرف هذا باسم مقدمات السكري.

وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 70٪ من المصابين بمقدمات السكري يصابون بداء السكري من النوع 2. 

وعلى الرغم من وجود عوامل معينة لا يمكنك تغييرها - مثل الجينات أو العمر أو السلوكيات السابقة - إلا أن هناك العديد من الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

 

 

طرق تجنب الإصابة بمرض السكري

يزيد تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة والسكر من نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري مع مرور الوقت، قد يساعد تجنب هذه الأطعمة في تقليل المخاطر.

يمكن أن يؤدي أداء النشاط البدني على أساس منتظم إلى زيادة إفراز الأنسولين وحساسيته ، مما قد يساعد في منع تقدم مرض السكري.

قد يساعد شرب الماء بدلاً من المشروبات الأخرى في التحكم في نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين ، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

زيادة الوزن ، خاصة في منطقة البطن ، تزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري، قد يقلل فقدان الوزن بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري.

يرتبط التدخين ارتباطًا وثيقًا بخطر الإصابة بمرض السكري ، خاصة عند المدخنين الشرهين، لقد ثبت أن الإقلاع عن التدخين يقلل من هذه المخاطر بمرور الوقت.