الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حكاية محمود عبد العزيز والقردة في فيلم النمس | صور

حكاية محمود عبد العزيز
حكاية محمود عبد العزيز والقردة في فيلم النمس

هناك الكثير من الفنانين رحلوا عن عالمنا تاركين بصمة استثنائية في قلوب الجماهير العربية، لم ولن يمحوها مرور الزمن، ومن بينهم الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، الذي انتهج طريقًا خاصًا به في المجال الفني لم يستطع أحد أن يسلكه او يقترب منه لأنه وكما يقال هذه المنطقة ممنوع الاقتراب  منها او التصوير لأنها خاصة بالفنان محمود عبد العزيز، فقد اعتدنا دائمًا على مشاهدته في أدوار مختلفة كليًا تمتزج فيها روحه خفيفة الظل ببعض من التراجيديا والأكشن كشخصيته من فيلم " النمس ".

فيلم النمس

شاب بسيط الحال يدعى سعيد النمس والذي قام بدوره الفنان محمود عبدالعزيز في فيلم " النمس " حاصل على شهادة دبلوم الصناعة، ويعمل والده ترزيًا في حيه البسيط بالقلعة، ويحاول إرغام النمس على تعلم مهنته ولم يستطع ولكنه قسا عليه حتى يتعلمها ولكنه فشل ثانية، اتجه بعد ذلك للعمل كسائق على سيارة "ميكروباص " يمتلكه المعلم الصاوي " عبدالله مشرف " ولكنه لم يشتهر به من إهمال وعدم مسؤولية فقد تسبب في اتلاف هذا " الميكروباص "، ليعود ثانية يبحث عن فرصة عمل أخرى، وفي غضون ذلك الوقت تعرف النمس على فتاة غيرت مجريات حياته وقلبتها رأسًا على عقب.

فيلم النمس

فقد تعرف النمس على الصحفية الجميلة نور والتي جسدت شخصيتها الفنانة سهام جلال، والتي حاولت الارتقاء بمستوى النفس حتى يتساوى بشكل ما مع مستواها الثقافي، وفي ذلك الحين حصل النمس على سيارة أجرة جديدة يعمل عليها، والتي كانت من أشهر سيارات فترة الأربعينيات وحتى السبعينيات من القرن الماضي والتي لقبت بالـ " قردة ".

فيلم النمس

السيارة " القردة " اشتهرت في خمسينيات القرن الماضي بلقب " المنجزة "، والتي أنتجتها شركة صناع السيارات الإيطالية فيات FIAT، ولكنه تم تجميعها هنا في مصر لتكون بذلك أول سيارة تصنع هنا في مصر من قبل شركة النصر للسيارات والتي أنشئت بناء على طلب الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بإقامة نهضة صناعية تجعل مصر دولة مستقلة بذاتها.

FIAT 1100

وبدأت شركة النصر للسيارات في تجميع السيارة فيات 1100 في مصر في العام 1959، وكانت قد أصدرت شركة  فيات FIAT الإيطالية الطراز الأول من  السيارة 1100 في العام 1937 واستمر إنتاجها حتى العام 1971 ولكن بتصاميم مختلفة.

FIAT 1100

استمدت السيارة فيات  FIAT 1100 " القردة" قوتها من محرك 4 سلندر بسعة 1100 سي سي لذلك أطلق عليها فيات 1100 نسبة إلى قوة محركها، وهناك طراز آخر بمحرك 4 سلندر سعة 1089 سي سي بسرعة قصوى تصل إلى 116 كم/ ساعة.

FIAT 1100

جدير بالذكر أن فيلم النمس بطولة كل من " محمود عبدالعزيز، عبدالعزيز مخيون، نهلة سلامة، حسين الإمام، سامي سرحان، سهام جلال، عبدالله مشرف، ثريا إبراهيم، خالد صالح، جليلة محمود، سيد عثمان، سيد مصطفى، محمد محمود عبدالعزيز، كريم محمود عبدالعزيز" ومن تأليف عصام الشماع، و إخراج علي عبدالخالق، وتم عرض هذا الفيلم لأول مرة في 8 يناير من العام 2000.

فيلم النمس