الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لمرضى الفطريات .. أستاذ بكتيريا يضع روشتة للتخلص منها

الفطر الأسود
الفطر الأسود

قال الدكتور محمود الحريري أستاذ الفطريات والبكتيريا بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة، إن الأمراض التي تنتمي لعائلة الفطريات لا تمثل خطورة كبيرة، وتسمي تلك العائلة بـ "النوكر"، وتحتوى على أنواع الفطر المختلفة سواء كان الفطر الأسود أو الأبيض أو الأصفر، موضحا أن عائلة "النوكر" تكون موجودة علي الاكياس الجرسومية، أو على الخضروات مثل الطماطم.

أماكن تواجد الفطريات

وأضاف الحريري خلال تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أننا يمكن أن نرى الفطر الأبيض على الطماطم، وأيضا يمكن أن نرى الفطر الأسود على الخبز، كما أننا يمكن أن نستنشقه ولكن من رحمة الله علينا أننا لا نتعرض لأي خطر بسبب قوة الجهاز المناعي في مواجهة تلك الفطريات.

وأكد أستاذ الفطريات والبكتيريا، أن الحالة الخطيرة المنتشرة في الهند بسبب أنواع الفطريات التي تسببت في موت الكثير من الحالات، هي حالة غير طبيعة بكل تأكيد؛ وذلك بسبب المعتقدات الغير طبيعة والبيئة الغير الصحية التي تعمل على زيادة خطورة أي مرض وتثبيط الجهاز المناعي وإنهاكه، لأنه في الظروف الطبيعية الفطريات تكون موجود على جسم الإنسان وعينيه وقد يستنشقها ولكن تكون خطورتها منعدمة لقوة الجهاز المناعي والبيئة الصحية التى يعيش بها المريض.

علاج الفطريات

وأوضح الحريري أن خطورة تلك الأمراض تكاد تكون منعدمة وبسيطة في مصر، وليس لها أي تأثير، لأن مجموعة "النوكر" هي أضعف المجموعات الفطرية المعروفة، وتحتوي على الفطر الأبيض، والفطر الأسود والفطر الأصفر.

وأشار إلى أن علاج تلك الفطريات يكون من خلال تناول "أمفوتريسين بي"، لإنه مضاد قوي للفطريات، ولكن له تأثيرات جانبية قوية على جهاز المناعة؛ وبالتالي صعب منحه لضعيفي المناعة، والذين يعانون من أمراض آخرى.

 

ظهور الفطريات على العين

واختتم الحريري قائلا: "أعراض مرض الفطر الأسود تبدأ من خلال الجهاز التنفسي وتتسبب في حالة من الصداع بجانب أعراض الإنفلونزا مثل العطس والكحة المستمرة، وفي الرئه تدخل على مجري الدم وصولا إلى العين وحولها يبدأ ينمو على قري العين، وذلك لأن الجهاز المناعي للعين ضعيف، ويكون لون تلك الإلتهابات مختلف طبقا للون الفطر إذا كان أبيض، أو أسود، أو أصفر، والسبب الرئيسي في ذلك هو الضعف والنقص الحاد في جهاز المناعة".