الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

سرطان الأحبال الصوتية.. أسباب غير متوقعة للإصابة وأعراض انتبهى إليها.. تعرفي كيف يبدأ

صدى البلد
  • أسباب غير متوقعة لسرطان الأحبال الصوتية تعرفى عليها 
  • تعرفى كيف يبدأ وأعراض انتبهى لها لسرطان الأحبال الصوتية 

بعد تصريح جانا دياب ابنه الفنان عمرو دياب، انها احتمال أن تكون مصابة بورم  في الأحبال الصوتية فما هو سرطان الأحبال الصوتية أسباب وأعراض الإصابة بها وطرق علاجه 

يتفق معظم خبراء السرطان على أن سرطان الأحبال الصوتية يبدأ على الأرجح عندما تخضع مناطق صغيرة من الخلايا غير الطبيعية  لتغييرات متتابعة تؤدي في النهاية إلى الإصابة بالسرطان. 

أسباب سرطان الأحبال الصوتية 

أسباب عديدة للإصابة بسرطان الأحبال الصوتية إليك ابرزها وفقا لموقع هيلث 

1- الكحول والتبغ هما العاملان الرئيسيان اللذان يمكن أن يزيدا من خطر الإصابة بسرطان الحنجرة/ يُعتقد أنها تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تدمر خلايا الحنجرة.

2- يُعتقد أن الأشخاص الذين لديهم قريب من الدرجة الأولى (أحد الوالدين أو الأخ أو الطفل) مصاب بسرطان الرأس أو الرقبة يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الحنجرة بمقدار الضعف مقارنة بشخص ليس له تاريخ عائلي.

3- التعرض إلى مواد معينة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الحنجرة، مثل الكحول ومواد الطلاء.

4- هناك أدلة تشير إلى أن اتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة والأطعمة المقلية قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الحنجرة.

كيف يبدأ السرطان 

ووفقا لموقع “nhs”، ينتج سرطان الأحبال الصوتية، عن تغيرات في خلايا الحنجرة، على الرغم من عدم وضوح سبب حدوث ذلك بالضبط.

تبدأ جميع أنواع السرطان بتغيير في الحمض النووي للخلية، يزود الحمض النووي خلايانا بمجموعة أساسية من التعليمات ، مثل وقت النمو والتكاثر.

يمكن للتغيير في الحمض النووي أن يغير التعليمات التي تتحكم في نمو الخلايا ، مما يعني أن الخلايا تستمر في النمو بدلاً من التوقف عندما ينبغي لها ذلك، ويؤدي هذا إلى تكاثر الخلايا بطريقة لا يمكن السيطرة عليها، مما ينتج عنه نمو نسيج يسمى الورم.

لا يُعرف سبب تأثر الحمض النووي الموجود داخل خلايا الحنجرة في حالات سرطان الحنجرة. لكن يبدو أن التعرض للأشياء التي يمكن أن تلحق الضرر بخلايا وأنسجة الحنجرة يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

ما هي أعراض سرطان الأحبال الصوتية؟

وفقا لموقعhopkinsmedicine تشمل أعراض سرطان الأحبال الصوتية مجموعه الأعراض التالية وفقا لموقع 

تغيير الصوت والتهاب الحلق المزمن ، مع ألم في الأذن في بعض الأحيان

صعوبة البلع مع فقدان الوزن

صعوبة في التنفس

إحساس بشيء عالق في الحلق

ظهور كتلة أو أكثر يمكن الشعور بها في الرقبة

سعال الدم

علاج سرطان الحبال الصوتية

 

ويمكن جانبه أكد الدكتور حين سليمان استشارى الفحص المبكر عن السرطان والعلاج الكيماوى والإشعاعى أم يعد الهدف من علاج سرطان الأحبال الصوتية هو إزالة النمو السرطاني أو القضاء عليه تمامًا مع الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الأنسجة والوظائف الطبيعية وغالبًا ما يختلف  العلاج اعتمادًا على موقع الورم وحجمه. تشمل خيارات العلاج ما يلي:

الجراحة : 

تهدف إلى إزالة النمو السرطاني تمامًا مع الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الأنسجة الطبيعية و يمكن أن يكون لإزالة أجزاء أو كل الأحبال الصوتية تأثيرات عميقة على الصوت والبلع ، وسيحاول المتخصصون في هذا النوع من الجراحة إزالة الورم تمامًا مع الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الأنسجة الطبيعية.

 يمكن إجراء الجراحة في كثير من الأحيان عن طريق الفم ولكن في بعض الأحيان يلزم إجراء جراحة مفتوحة من خلال الرقبة.

العلاج الإشعاعي : 

يهدف هذا العلاج إلى قتل الخلايا السرطانية  بالكامل في نفس الوقت على الجانب اللأخر فإنه جرعات الإشعاع اللازمة للعلاج النهائي لسرطان الأحبال الصوتية يمكن أن تؤدي أحيانًا إلى مشاكل طويلة المدى في الصوت والبلع.