الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السبيل الوحيد لمقاومة أي قوى معارضة لإثيوبيا

استفزاز للخارج أم تهدئة للداخل.. هل تستطيع إثيوبيا بناء 100 سد خلال عام؟

آبي أحمد: إثيوبيا
آبي أحمد: إثيوبيا ستبني 100 سد العام المقبل

قبل أيام من بدء الملء الثاني لسد النهضة، تواصل إثيوبيا استفزاز دول المصب "مصر والسودان" معلنة عزمها إنشاء 100 سد خلال العام المقبل، فهل تستطيع حكومة آبي أحمد تنفيذ هذه الوعود على أرض الواقع، أم أنها مجرد تصريحات إعلامية لتهدئة الداخل المضطرب؟

في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الرسمية، قال رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد إن حكومته تعتزم  بناء أكثر من 100 سد صغير ومتوسط الحجم في مناطق مختلفة بحلول عام الميزانية الإثيوبية القادمة.

وأوضح آبي أحمد خلال افتتاح مشروع طريق سريع أن المشاريع الجديدة ستؤدي دورا فعالا في الإنتاج الزراعي التي تتراوح إلى 3 مرات في السنة بهدف ضمان الأمن الغذائي، زاعما أن بناء السدود هو "السبيل الوحيد لمقاومة أي قوى معارضة لإثيوبيا".

وتابع رئيس الوزراء الإثيوبي: "لتحقيق الخطة المعلنة يجب على الإثيوبيين من جميع أطياف المجتمع أن يتكاتفوا لتحقيق مثل هذه الطموحات الحاسمة وغيرها من البرامج التنموية"، مشددا على أن أمر الوحدة بالغ الأهمية.

الحقيقة تقول أن آبي أحمد لم يوضح أماكن السدود التي ينوي إنشاؤها، وعلى أي أنهار ستقام، حيث يمر في أراضي إثيوبيا 9 أنهار كبيرة.

و يعتبر مراقبون تصريحات رئيس وزراء إثيوبيا وغيره من الساسة في البلاد هي تصريحات للاستهلاك المحلي، ودائما ما تستغل الحكومة مسألة سد النهضة  لتذويب الخلافات العميقة التي تسود البلاد.

ويستغل آبي أحمد الوعود بإنشاء سدود جديدة وتنمية الأوضاع الاقتصادية قبل الانتخابات المصيرية المقبلة في إثيوبيا المقرر لها في الـ21 من يونيو المقبل.

وتأتي تصريحات الحكومة الإثيوبية لكسب مزيد من الدعم الشعبي، بعدما فرضت الولايات المتحدة قيودا واسعة النطاق على المساعدات الاقتصادية والأمنية لإثيوبيا، بسبب الجرائم المرتكبة في إقليم تيجراي.

وتشير الأرقام على أرض الواقع إلى عدم قدرة إثيوبيا بناء أي سدود جديدة خلال العام المقبل، خاصة أنها لم تنتهي بشكل كامل من بناء سد النهضة الذي بدأت أعمال إنشائه في 2013.

وفي وقت سابق، قال ايلو أبراهام، مدير العلاقات العامة والاتصال الإعلامي بمكتب مجلس تنسيق المشاركة العامة لبناء سد النهضة إنه سيتم الانتهاء من بناء سد النهضة في غضون عامين، ما يؤكد صعوبة تحقيق وعود آبي أحمد ببناء 100 سد جديد خلال العام المقبل.

وخلال الشهر الجاري، أعلنت إثيوبيا  الانتهاء من بناء 80% من سد النهضة على النيل الأزرق، الذي لا يزال يثير خلافا مع مصر والسودان، في ظل إصرار أديس أبابا على عملية الملء الثاني في موسم الأمطار المقبل.

من ناحية أخرى، يسعى آبي أحمد لتهدئة الغضب الشعبي تجاه حكمه بعد ارتكاب قواته جرائم بشعة ضد المدنيين في إقليم تيجراي، بينها اغتصاب النساء والأطفال وغيره من أشكال العنف الجنسي.