الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم.. أمريكا تخطط لإمداد مصر بـ لقاحات كورونا.. فيس بوك يحظر حساب ترامب لـ عامين.. وبوتين يكشف توقعاته حول لقائه المرتقب بـ بايدن

أرشيفية
أرشيفية

شهدت الساحة العالمية والإقليمية خلال الساعات القليلة الماضية، تطورات عدة، تابعها موقع "صدى البلد" على مدار الساعة، ونستعرض أبرزها فيما يلي:

 

بوتين يكشف قضايا ينوي مناقشتها مع بايدن في قمة جنيف

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، عن القضايا التي ينوي مناقشتها مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خلال قمتهما المقبلة في جنيف.

وقال بوتين خلال الجلسة العامة لمنتدى سان بطرسبورج الاقتصادي الدولي إنه سيبحث مع بايدن سبل تحسين العلاقات بين الدولتين والمسائل المتعلقة بالاستقرار الاستراتيجي وتسوية النزاعات الأكثر خطورة ومكافحة الإرهاب ومكافحة فيروس كورونا، بالإضافة إلى البيئة.

 

إدارة بايدن تخطط لإمداد مصر بفائض اللقاحات المضادة لفيروس كورونا

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة، أن خطة البيت الأبيض لتوزيع فائض اللقاحات المضادة لفيروس كورونا تتضمن مصر والضفة الغربية وغزة والأردن والعراق واليمن.

وقالت الخارجية الأمريكية، في تغريدة عبر حسابها الخاص بشؤون الشرق الأدنى، إن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تخطط لتوزيع فائض اللقاحات إلى عدة دول من بينها مصر.

 

الاتفاق النووي على المحك.. خلافات محورية بين إيران وأمريكا في مفاوضات فيينا

أفادت مجلة “بوليتيكو” الأمريكية، اليوم الجمعة، بأن المفاوضين في مباحثات فيينا بشأن الاتفاق النووي الإيراني، يناقشون بندًا يشمل برنامج إيران الصاروخي ودعمها للمليشيات المسلحة في المنطقة.

ونقلت المجلة عن مصادر قولها إنه “ليس واضحا حتى الآن قبول إيران ببند إدراج أجهزة الطرد ودعم الميليشيات في الاتفاق”، مضيفة أن “خلافات في مفاوضات فيينا حول التعامل مع أجهزة الطرد الإيرانية وأدوات التخصيب”.

وأشارت المجلة إلى أن هناك خلاف في مفاوضات فيينا حول وصول المفتشين الدوليين لمواقع إيران النووية.

 

دولة أفريقية تعلن دعمها لموقف السودان في قضية سد النهضة

عقدت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، اليوم الجمعة، لقاءً مع نظيرتها الكينية، راشيل أومامو، والوفد المرافق لها في الخرطوم.

وقالت الخارجية السودانية في بيان، إن المهدي قدمت لنظيرتها شرحًا حول التطورات الداخلية،  والدولية والاقليمية ذات الصلة، موكدةً عزم السودان على تطوير العلاقات الثنائية مع كينيا وضرورة استئناف وتفعيل اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين، وفقًا لوكالة الأنباء السودانية (سونا).

 

موسكو تكشف حقيقة انسحاب السودان من اتفاق إقامة قاعدة روسية على البحر الأحمر

نفت الحكومة الروسية، اليوم، انسحاب السودان من اتفاق، لـ"إقامة قاعدة بحرية روسية على البحر الأحمر"، وفق ما ذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية.

وكان رئيس أركان الجيش السوداني، الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين، قال- في وقت سابق، خلال مقابلة مع قناة "النيل الأزرق" السودانية- إن حكومة الخرطوم تحتفظ بـ"حرية المناورة" إزاء الاتفاقية المبرمة مع روسيا.

 

نتنياهو يخرج من المشهد.. ما مصير اتفاقية السلام بين الإمارات وإسرائيل؟

فور الإعلان عن نجاح زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، في تكوين ائتلاف من أحزاب ممثلة في الكنيست لتشكيل حكومة، تمهيدًا للإطاحة برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أطول رؤساء الحكومات الإسرائيلية عهدًا؛ راحت سيول من الأسئلة والتكهنات، تتوالى، بشأن التطورات المنتظرة في مرحلة ما بعد نتنياهو.

ورصدت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، جدلًا دائرًا حول مصير الاتفاقيات الإبراهيمية التي أبرمتها إسرائيل، العام الماضي، مع “الإمارات والبحرين والمغرب والسودان”، متسائلة عن مصيرها بعد خروج نتنياهو من السلطة، وهو الذي بذل مساعٍ مكثفة بنفسه في سبيل إبرامها.

 

فيسبوك يقرر حظر حساب ترامب لمدة عامين

أعلنت شركة "فيسبوك" اليوم الجمعة، تعليق حساب الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، على منصتها لعامين ابتداء من تاريخ قرار التعليق في السابع من يناير الماضي.

وكانت شركات التواصل الاجتماعي، قررت تعليق حساب ترامب بعد تعليقاته التي تسببت في الهجوم على مبنى الكونجرس الأمريكي في 6 يناير الماضي.

 

أول تعليق من ترامب على حظر حسابه بـ فيسبوك عامين

رد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، على إعلان شركة فيسبوك تعليق حسابه على المنصة لمدة عامين.

وقال ترامب إن قرار شركة فيسبوك بحظر حسابه على المنصة لمدة عامين يعد إهانة له ولـ 75 مليون شخص صوتوا له خلال الانتخابات.

 

الحمار الوحشي لا يغير خطوطه.. البيت الأبيض يعلق على حظر حساب ترامب بـ فيسبوك

علق البيت الأبيض، اليوم الجمعة، على قرار شركة “فيسبوك” بتعليق حساب الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، على المنصة لمدة عامين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، تعليقًا على قرار حظر حساب ترامب بموقع فيسبوك: "يبدو أنه من غير المحتمل أن يغير الحمار الوحشي خطوطه خلال العامين المقبلين"، وفقًا لشبكة “سي.إن.إن” الأمريكية.

 

أنباء عن تردي صحته.. موقع إسرائيلي يكشف هوية الخليفة المحتمل لـ حسن نصر الله

تداولت وسائل إعلام عدة أنباء عن تردي الحالة الصحية لزعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله، بعد ظهور أمارات الإعياء عليه أثناء آخر خطاب متلفز له في 25 مايو الماضي.

ورجح موقع "واللا" الإسرائيلي، أن ابن خال نصر الله، هاشم صفي الدين هو من سيخلف نصر الله على الأرجح.