الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد إجازته للحوامل والمرضعات.. فئات يمكنها الحصول على لقاح كورونا

فئات يجوز لها الحصول
فئات يجوز لها الحصول على لقاح فيروس كورونا

بعد إجازة الصحة العالمية الحصول عليه للحوامل والمرضعات، فقد أصبح لقاح فيروس كورونا آمن استخدامه لأغلب الفئات، وفي التقرير التالي سنقوم بجمع أبرز الدراسات والأبحاث حول من يمكنه تلقي لقاح فيروس كورونا وإجازة استخدام اللقاح لهم، وهم:

 

فئات يجوز لها الحصول على لقاح فيروس كورونا

 

فئات يجوز لها الحصول على لقاح فيروس كورونا


1- الحوامل :
وأثبتت الدراسات العلمية  أن خطر فيروس كورونا Covid-19 أثناء الحمل منخفض، لكن الأمراض المرتبطة بعدوى كورونا مرتفعة مقارنة بمجموعة النساء غير الحوامل، على الرغم من عدم وجود توصيات واضحة لاستخدام اللقاح أثناء الحمل، لا تزال التجارب السريرية جارية.

ويمكن أن تتمثل الآثار الجانبية المرتبطة بتطعيم الحوامل بالحمى، والتقرح في موقع الحقن، وأعراض تشبه الزكام الخفيف، ويمكن تناول عقار الاسيتامينوفين بأمان اثناء الحمل لعلاج الحمى. 

لم يتضح بعد موعد التطعيم أثناء الحمل ولكن يجب تجنب الثلث الأول من الحمل، يجب أخذ جرعتين من نفس اللقاح حسب الجدول الزمني، ولا ينبغي إعطاء التطعيم مع أي لقاح آخر مثل Tdap والأنفلونزا؛ على الرغم من أنها آمنة بشكل روتيني أثناء الحمل ولكن يجب تأجيلها لمدة 14 يومًا من التطعيم ضد COVID-19 قبل وبعد.


2- المرضعات :

ويمكن للنساء المرضعات الذهاب للتلقيح إذا وقعن في مجموعة عالية الخطورة وإذا كانوا عاملين في مجال الرعاية الصحية، ويُعتقد أن لقاحات COVID-19 تشكل خطرًا ضئيلًا أو معدومًا على الأطفال حديثي الولادة من خلال لبن الأم. 

3- الأطفال :
ويمكن استخدام اللقاح ضد فيروس كورونا للأطفال من الفئة العمرية بين 12 إلى 15 عاما، لتكون هذه أول موافقة على إعطاء لقاح مناسب للأطفال؛ حيث ان جرعة معتدلة من لقاح فيروس كورونا للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فأكثر، للموافقة عليها في الولايات المتحدة، وفقا لما نشر في صحيفة “ديلي ميل" البريطانية.
 


4- الشباب والمراهقين :
وأعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية توسيع نطاق تصريح الاستخدام في حالات الطوارئ للسماح للشباب بتلقي اللقاح ضد فيروس كورونا، مستشهدة بالتجارب السريرية التي أظهرت أن اللقاح يثير "فعالية ممتازة واستجابات قوية للأجسام المضادة" لدى المراهقين من سن 12 إلى 25 عام.

5- الحيونات :
سجلت روسيا لقاح كارنيفاك كوف العام الماضي الذي أظهر قدرة على إنتاج أجسام مضادة لعدوى فيروس كورونا لدى الكلاب والقطط والثعالب وحيوان المنك، وهى الأكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروس كورونا، وذلك بعد أن قاموا بإجراء التجارب عليه.

وأفاد العلماء المشرفون على التجارب، ان لقاح فيروس كورونا المخصص للحيوانات أظهر قدرة كبيرة على إنتاج أجسام مضادة لعدوى فيروس كورونا كوفيد-19.

وأعلنت هيئة الرقابة الزراعية في روسيا اليوم، أنها قامت بإنتاج أول دفعة في العالم تضم 17000 جرعة من لقاح فيروس كورونا كوفيد-19 للحيوانات.

6- كبار السن :
وكان لكبار السن أولوية في الحصول على لقاح فيروس كورونا، ولكن يجب في البداية ان لا يعانوا من بعض الامراض والتي يمكن ان لأدويتهم ان تجعل اللقاح غير صالح لهم.

وقد كشفت دراسة جديدة أجريت مؤخرا من قبل باحثون في المركز الطبي بجامعة ميشيغان، أن الحصول على لقاح فيروس كورونا قد لا يكون صالح لمن يستخدمون الأدوية المثبطة للمناعة مثل أدوية السرطان وأمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد والتهاب المفاصل والذئبة.


وأفاد الباحثون المشرفون على الدراسة، إنه لا تعمل لقاحات فيروس كورونا COVID بشكل جيد مع كل البالغين الأمريكيين، والذين يتناولون الأدوية التي تضعف جهاز المناعة لديهم.

وقام الباحثون  بتحليل بيانات ثلاثة ملايين مريض لديهم تأمين خاص، ووجدوا أن حوالي ثلاثة بالمائة تناولوا أدوية العلاج الكيميائي والمنشطات وأدوية أخرى تضعف المناعة لديهم لا يمكنهم الحصول على لقاحات فيروس كورونا، وفقا لما نشر في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
 
ولا توجد حاليًا أي إرشادات عن وجود لقاحات فيروس كورونا رسمية لهؤلاء المرضى، ويجب على أي شخص يتناول أدوية تضعف المناعة التحدث إلى طبيب حول لقاحات فيروس كورونا COVID وغيرها من تدابير السلامة ضد الجائحة.

وأفاد الباحثون، ان هؤلاء المرضى ليسوا محميين لأنهم يتناولون أدوية تضعف المناعة؛ حيث أن الأدوية التي تجعل جهاز المناعة لديك أقل قدرة على الاستجابة لمرض أو لقاحات فيروس كورونا.

وأوضح الباحثون، ان تناول المرضى هذه الأدوية لأنهم يعانون من أمراض المناعة الذاتية ، مثل الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي. في هذا النوع من المرض ، يهاجم جهازك المناعي جسمك، وبالتالي فإن قمع الجهاز المناعي المختل سيقلل من الألم والتورم والأعراض الأخرى.

وتابع الباحثون، إنه من المرجح أيضًا أن يتناول مرضى السرطان وأولئك الذين خضعوا لعمليات زرع الأعضاء الأدوية المثبطة للمناعة، وبعض هذه الأدوية هي نوع من الستيرويد يسمى الكورتيكوستيرويدات والتي تساعد في تقليل نشاط الجهاز المناعي.

ووجد الباحثون، أنه كانت النساء أكثر عرضة لتناول هذه الأدوية من الرجال: شكلت النساء 61 في المائة من المجموعة بينما شكل الرجال 39 في المائة.

ومن المهم ملاحظة أنه نظرًا لأن هذه الدراسة اعتمدت على قاعدة بيانات للتأمين الصحي ، فإنها لا تشمل المرضى الذين ليس لديهم تأمين صحي. ربما لم يتم احتساب العديد من البالغين الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.