الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

المغرب يعلن استئناف الرحلات الجوية في هذا الموعد

المغرب يعلن استئناف
المغرب يعلن استئناف الرحلات الجوية اعتبارا من 15 يونيو

أعلن المغرب استئناف الرحلات الجوية من البلاد وإليها اعتبارا من 15 يونيو الجاري في إطار تراخيص استثنائية.

وقالت وزارة الخارجية المغربية في بيان إن الحكومة اتخذت إجراءات تدريجية جديدة لتخفيف القيود على تنقل المسافرين الراغبين في الولوج إلى البلاد.

وأوضحت أن هذه الإجراءات تهدف إلى تسهيل عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى أرض الوطن، حيث من المقرر استئناف الرحلات الجوية من وإلى المغرب ابتداء من يوم الثلاثاء 15 يونيو.

وتأتي الخطوة بناء على المؤشرات الإيجابية للحالة الوبائية بالمملكة المغربية وانخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وأضافت الوزارة أنه نظرا لكون المجال الجوي للمملكة مازال مغلقا، فإن هذه الرحلات ستتم في إطار تراخيص استثنائية.

وفي هذا السياق، صنفت السلطات في المغرب الدول إلى قائمتين، على أساس توصيات وزارة الصحة، بناء على المعطيات الوبائية الرسمية التي تنشرها منظمة الصحة العالمية أو تلك التي تقدمها الدول نفسها عبر مواقعها الرسمية.

وتشمل اللائحة "أ" كل البلدان التي تتوفر على مؤشرات إيجابية فيما يتعلق بالتحكم في الحالة الوبائية، وخاصة انتشار الطفرات المتحورة للفيروس.

ويمكن للمسافرين القادمين من هذه الدول، سواء كانوا مواطنين مغاربة أو أجانب مقيمين في المغرب أو مواطنين لتلك الدول أو أجانب مقيمين بها، السفر إلى المغرب بشرط الحصول على شهادة التلقيح أو نتيجة سلبية لاختبار PCR يعود لأقل من 48 ساعة من تاريخ الوصول للمغرب.

أما اللائحة "ب" تشمل قائمة حصرية لجموع الدول غير المعنية بإجراءات التخفيف الواردة في اللائحة الأولى والتي تعرف انتشارا للسلالات المتحورة أو غياب إحصائيات دقيقة حول الوضعية الوبائية.