الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مضاعفات ما بعد فيروس كورونا تظهر في الهند ولا يوجد توثيق لبيانات المرضى .. تقرير

كورونا في الهند
كورونا في الهند

بعد أن شهدت عددًا قياسيًا من حالات الإصابة والوفيات الجديدة في أبريل ومايو الماضيين، تراجعت أعداد فيروس كورونا في الهند بشكل كبير في يونيو، ومع ذلك، لا يزال الآلاف من المرضى المتعافين يواجهون مشاكل صحية واستسلم الكثيرون لهذه الآثار الدائمة في نظام الرعاية الصحية الوطني المرهق.

وعلى الرغم من أن حالات  كوفيد 19 بدأت في الانخفاض، إلا أن مضاعفات ما بعد الفيروس تظهر في الهند كقاتلة صامتة ولا يوجد حاليًا توثيق مناسب لهذه البيانات.

ويعاني العديد من مرضى  كورونا، بغض النظر عن أعمارهم، من إصابات في الرئة تسبب ضيقًا في التنفس لأسابيع أو شهور بعد الإصابة. 

ويعاني البعض الآخر من مشاكل في القلب وفقدان الذاكرة، وفقا لتقارير وسائل الاعلام الهندية 

 

ويقول الأطباء إن 70-80 في المائة من إجمالي حالات العيادات الخارجية (OPD) تغمرها المرضى الذين يعانون من مشاكل أو مضاعفات ما بعد  كوفيد في دلهي

كما يزعم العديد من المرضى أن حالتهم تتدهور لأن الأطباء "يتجاهلونهم" بعد خروجهم من المستشفيات.

وتم نقل مريض مسن إلى المستشفى بسبب  كوفيد 19 بعد خروجه، بدأت تتطورت أعراض فطار الغشاء المخاطي، وكان ابنه يبحث بيأس عن مساعدة الطبيب، ونقلوه إلى قسم الطوارئ وبعد أن مكثوه طوال الليل أعاده المستشفى إلى المنزل. 

وتدهور وضعه وتوفي خلال 24 ساعة، قال بايال، أحد أقارب المريض المتوفى لوكالة سبوتنيك، إنه كان من الممكن إنقاذ حياته إذا كان الأطباء قد اهتموا بأعراض ما بعد  كوفيد 19