الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لقاحا فايزر وموديرنا يُقللا عدوى كورونا بنسبة 91%

أهمية الحصول على
أهمية الحصول على لقاحات فيروس كورونا

كشفت دراسة جديدة أجريت مؤخرا عن لقاح فيروس كورونا من قبل باحثون في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، أنه يمكن أن يقلل تناول جرعتين من لقاحات فايزر وموديرنا والمرخصة من قبل إدارة الغذاء والدواء خطر الإصابة بالفيروس بنسبة 91% 

 

أهمية الحصول على لقاحات فيروس كورونا



وتابع الباحثون المشرفون على الدراسة، أن تناول جرعة واحدة من لقاحات فايزر او موديرنا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا بنسبة 81 في المائة، في حين أن الجرعة الثانية تصل لنسبة وقاية 91%، وتضمنت هذه التقديرات الالتهابات العرضية وغير المصحوبة بأعراض.

وقالت روشيل بي والينسكي ، مديرة مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، إن لقاحات فيروس كورونا Covid-19 هي أداة حاسمة في التغلب على هذا الوباء، وفقا لما نشر في موقع greatandhra .

 



وأفادت والينسكي، إلى أن الأدلة المتراكمة على أن لقاحات فيروس كورونا فعالة، وأنها تمنع معظم الإصابات، وبالرغم من أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل يمكن أن يعانوا من أعراض، إلا أنه تقل احتمالية نقلهم للفيروس من الآخرين. هذه الفوائد هي سبب مهم آخر للحصول على التطعيم.

وأظهرت نتائج الدراسة أيضًا، أن لقاح فيروس كورونا يفيد الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا على الرغم من اكتشاف أجسامهم مناعة جزئية من الفيروس.
 

أهمية الحصول على لقاحات فيروس كورونا


وأفادت نتائج الدراسة، أنه أمضى الأشخاص الذين تم تطعيمهم كليًا أو جزئيًا والذين طوروا فيروس كورونا Covid-19 في المتوسط ​​ستة أيام أقل في إجمالي أيام المرض وأيام أقل في الفراش. 

وتابع الباحثون، أن من تلقوا لقاح فيروس كورونا يكون لديهم أيضًا خطر أقل بنسبة 60 في المائة من الإصابة بأعراض، مثل الحمى أو القشعريرة ، مقارنة بأولئك الذين لم يتم تلقيحها.

واوضح الباحثون، ان الأشخاص الذين تم تطعيمهم كليًا أو جزئيًا ثم أصيبوا بعدوى فيروس كورونا Covid-19 كان لديهم فيروس أقل قابلية للاكتشاف بنسبة 40٪ في أنوفهم (أي حمولة فيروسية أقل)، واستغرق مدة مرضه بالفيروس ستة أيام أقل، مقارنة بأولئك الذين لم يتم تلقيحها، بالإضافة إلى أنهم أقل عرضة لنشر الفيروس للآخرين.

وأضاف الباحثون، إلى ان الأشخاص الذين تم تطعيمهم جزئيًا أو كليًا كانوا اقل عرضة لإكتشاف إصابتهم بعدوى فيروس كورونا عبر الإختبار بنسبة 66 في المائة. 

وأكد مركز السيطرة على الأمراض، أن هذه المؤشرات ليست مقياسًا مباشرًا لقدرة الشخص على نشر فيروس كورونا، إلا أنه  ارتبطت بانخفاض انتشار الفيروسات الأخرى، مثل الحماق والإنفلونزا.