الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أبهرهم بسحره فسجدوا مثله

كيف كسر محمد صلاح عنصرية الإنجليز ضد المسلمين؟

محمد صلاح نجم فريق
محمد صلاح نجم فريق ليفربول

استطاع النجم المصري محمد صلاح نجم فريق ليفربول، أن يصبح معشوقا لجماهير الريدز، وأن ينال إعجاب  واحترام الجماهير الإنجليزية بشكل عام، بفضل إنجازاته الأسطورية وأرقامة القياسية داخل الملعب، بجانب أخلاقه وتعامله الرائع مع المشجعين في كثير من الأحيان.

محمد صلاح في ليفربول

محمد صلاح أصبح ملهما للإنجليز خاصة في مدينة ليفربول، الجميع يهتف باسمه ويقلد حركاته، و يتمنى أن يصبح مثله مستقبلا.

حالة استثناثية فرضها النجم المصري، ساهمت بشكل كبير في الصورة للدين الإسلامي والذي يدعو إلى التسامح والرحمة والعدل، وأنه ليس دين إرهاب وعنف مثلما يروج أعداءه.

عيد ميلاد محمد صلاح 

ويحتفل النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، اليوم، الثلاثاء، بعيده ميلاده الـ 29، حيث ولد في الخامس عشر من يونيو عام 1992، في قرية نجريج بمحافظة الغربية.

محمد صلاح يكسر عنصرية الإنجليز ضد المسلمين

ويستعرض “ صدى البلد” كيف كسر صلاح عنصرية الإنجليز ضد المسلمين، في ذكرى ميلاده الـ 29؟

مجنونة محمد صلاح

في عام 2015 أعلنت الحسناء الإنجليزية جورجينا سيليك والمعروفة بـ "مجنونة محمد صلاح"، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر،  أن لديها رغبة قوية في اعتناق الدين الإسلامي، وأنها ستقوم بذلك بالفعل يوم زفافها.


وأوضحت جورجينا المشجعة المعروفة أنه بمساندتها الدائمة للنجم المصري محمد صلاح لاعب تشيلسي الإنجليزي المعار إلى نادي فيورنتينا الإيطالى، أحببت الإسلام من سن الرابعة عشر، وهي الآن في عمر العشرين، أي قبل معرفتها باللاعب.

وأكدت أن أخلاق محمد صلاح والتزامه جعلها تتمسك أكثر بالإسلام.

إنجليزي يعتنق الإسلام بسبب محمد صلاح

في عام 2019 أعلن شابا إنجليزيا مشجعا لنادي نوتنجهام فورست يدعى  بن بيرد، اعتناقه الإسلام بسبب محمد صلاح.

قال بين بيرد خلال حوار مع صحيفة " الجارديان" البريطانية، محمد صلاح كان سببا في دخولي الإسلام، على الرغم من أنني مشجعا لفريق نوتنهام،و ليس ليفربول، أود أن التقي به وأشكره".

واضاف:" في سن السادسة كانت لدي كراهية تجاه المسلمين، بسبب الأفكار الخاطئة المنتشرة عن الدين الإسلامي، لكنني لم أهين أي مسلم على الرغم من ذلك".

وواصل:" دراساتي عن الشرق الأوسط في جماعة ليدز غيرت مفهومي تماما عن الإسلام، قالي أستاذي ماذا عن أغنية محمد صلاح الذي يرددها له جماهير ليفربول في المباريات؟".

وتابع:" لم أكن أضع أغنية محمد صلاح ضمن شروط بحثي، لكنني وجدت سؤالا مفيدا لبحثي وهو كالتالي:"محمد صلاح ، هديه من الله"، هل الأداء الذي يقوم به محمد صلاح يشعل الحوار الذي يحارب الأسلاموفبيا في الاعلام والمجالات السياسية ؟ "

وأشار:" جزء من أغنية محمد صلاح كان يقول" إذا سجل المزيد من الأهدف سأصبح مسلما"، لك الجزء من الاغنية دخل قلبي حرفيا، وكانت أول خطوة نحو طريقي لإعتناق الإسلام".

وأكمل:" في الجامعة قابلت طلابا من الممكلة العربية السعودية، وكنت أظن انهم اشرارا ويحملون سيوفا، لكنهم كانوا لطفاء معي، وغيروا لي الكثير من المفاهيم الخاطئة عن الإسلام".

واختتم:" حزنت جدا، عنما سمعت هتافات جماهير تشيلسي العنصرية تجاه صلاح، هذه المرة الوحيدة، التي اشعر فيها بالحزن لكوني مشجعا لكرة القدم، لكنني أقول للأطفال المسلمين لا تخافوا من حضور المباريات في الملاعب الإنجليزية، فمحمد صلاح خير سفير للمسلمين في ملاعب أوروبا".

طفل يسجد بسبب محمد صلاح

تدوالت وسائل الإعلام العالمية في عام 2018، مقطع فيديو لطفل إنجليزي يسجد عقب تسجيله هدفا في مباراة خيرية أقيمت على ملعب ستامفورد بريدج، اقتداءا بالنجم المصري محمد صلاح.

وسلطت وسائل الإعلام الضوء على مدى تأثير شعبية محمد صلاح الطاغية على المشجعين في إنجلترا، حتى الأطفال الصغار.

 انخفاض جرائم الكراهية ضد المسلمين في ليفربول

أكدت دراسة تابعة لـ جامعة  كامبريدج الأمريكية، أن معدل جرائم الكراهية ضد المسلمين في مدينة ليفربول الإنجليزية، انخفض بنسبة 16%، منذ انضمام النجم المصري محمد صلاح إلى الريدز.

ونشرت مجلة " "American Political Science Review"" التابعة لجامعة كامبريدج، الأسبوع الماضي، دراسة بعنوان:" هل يمكن أن يساهم المشاهير في التقليل من العنصرية؟ تأثير محمد صلاح في السلوكيات المعادية للإسلام.

وأوضحت الدارسة، أن جرائم الكراهية ضد المسلمين في إنجلترا، انخفضت بنسبة 16 %، منذ انضمام محمد صلاح إلى ليفربول في 2017، مقارنة بمناطق آخرى مماثلة في بريطانيا.

وأشارت الصحيفة، أن تم مراجعة 15 مليون تغريدة لـ مشجعي كرة القدم الإنجليزية، حيث ثبت انخفاض جرائم الكراهية في ليفربول بنسبة 16%.