الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أفضل كتب عن السيرة وقصص القرآن للأطفال.. فيديو

أفضل كتب عن السيرة
أفضل كتب عن السيرة وقصص القرآن للأطفال.

أبحث عن كتب في السيرة وقصص القرآن للأطفال فما هي أفضل الكتب والمؤلفين؟.. سؤال ورد للشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

ورشح الدكتور أحمد ممدوح عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء، مجموعة قصص قديمة، كانت ولا زالت متداولة، كان يكتبها محمد أحمد برانق، وعبد الحميد جودة السحار، معًا، قائلًا إنها عبارة مجموعات مجموعة منها تتناول قصص الأنبياء بشكل مبسط جميل ولطيف، ومجموعة أخرى تتناول  السيرة النبوية، وأخرى تتناول الخلفاء الراشدين، ورابعة تتناول الدول الإسلامية المختلفة، مؤكدًا "هي مجموعة جميلة ومناسبة لسن الأطفال الصغير"، وذكر ممدوح أن تلك السلاسل تصدر عن دار مصر.


هل يجوز أخذ الأجر على تعليم وتحفيظ القرآن الكريم؟"..سؤال ورد لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عبر فيديو على اليوتيوب.

وقال مركز الأزهر العالمي في إجابته على السؤال الوارد إليه، أن أخذ أجرة على قراءة وتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم، أمر اختلف فيه جمهور العلماء والفقهاء، لافتا إلى أن الفتوى في هذا الأمر على أنه يجوز أخذ أجرة على قراءة وتعليم القرآن الكريم لعدة أسباب.

وأضاف قائلا إن هذا المعلم والمحفظ حبس وقته لتعليم القرآن الكريم وأصبح هذا مصدر رزقه ودخله الوحيد، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة تؤكد هذه الفتوى ومنها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله".


هل يجوز قراءة القرآن بأجر
هل يجوز قراءة القرآن بأجر، فقد ورد إن قراءة القرآن الكريم والاجتماع عليها من أعظم القربات وأفضل الطاعات، وإحضار القُرَّاء لقراءة القرآن الكريم جائزٌ شرعًا ولا شيء فيه، وأجرُ القارئ جائزٌ ولا شيء فيه؛ فإن بذل الأجرة على المباح مباح، وتكييف الأجر جارٍ على أنه أجرُ احتباسٍ وليس أجرًا على محض قراءة القرآن؛ فنَحْنُ نُعطِي القارئَ أجرًا مقابل انقطاعه للقراءة وانشغاله بها عن مَصَالِحِهِ ومَعِيشَتِهِ.

هل يجوز قراءة القرآن بأجر ، وقد وردت السنة النبوية الشريفة بجواز أخذ الأجرة على تلاوة كتاب الله تعالى للأغراض المشروعة؛ تعليمًا، ورقيةً، ونحو ذلك مِن وجوه الاحتباس للمشتغلين بكتاب الله تعالى قراءةً وإقراءً: فعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقالت: إني وهبتُ مِن نفسي، فقامت طويلًا، فقال رجل: زوِّجْنيها إن لم تكن لك بها حاجة، قال: «هَلْ عِنْدَكَ مِنْ شَيْءٍ تُصْدِقُهَا؟» قال: ما عندي إلا إزاري، فقال: «إِنْ أَعْطَيْتَهَا إِيَّاهُ جَلَسْتَ لَا إِزَارَ لَكَ؛ فَالْتَمِسْ شَيْئًا»، فقال: ما أجد شيئًا، فقال: «التَمِسْ وَلَوْ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ»، فلم يجد، فقال: «أَمَعَكَ مِنَ القُرْآنِ شَيْءٌ؟» قال: نعم، سورة كذا، وسورة كذا، لسُوَرٍ سمَّاها، فقال: «قَدْ زَوَّجْنَاكَهَا بِمَا مَعَكَ مِنَ القُرْآنِ» أخرجه البخاري ومسلم.

هل يجوز قراءة القرآن بأجر ، لا مانع شرعًا من قراءة القرآن في المياتم وأخذ الأجرة عليها؛ ولكن بشرط أن لا يؤخذ أجر القُرَّاء من نصيب القصر، ولا من نصيب باقي الورثة إلا برضاهم، وينبغي أن لا يكون ذلك في إطار المباهاة والتفاخر، وعلى الحاضرين أن يَستَمِعوا ويُنْصِتُوا لتلاوة القرآن الكريم.