الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السلع الغذائية

التموين: الـ 7 سنوات الماضية لم تشهد أى مشكلات فى السلع الغذائية .. فيديو

صدى البلد

قال المهندس عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن الـ 7 سنوات الماضية، لم تشهد أى مشكلات فى السلع الغذائية، موضحًا : " كلمة غير موجودة اختفت من الشارع المصري".


وأضاف خلال لقاء ببرنامج " 8 الصبح" المذاع على قناة دي إم سي، تقديم الإعلامية آية جمال الدين، و أسماء يوسف، أن هناك 1500 مخزن لـ الشركة القابضة، ففى حالة وجود نقص فى أى سلع يتم التسميع، ويتم حلها فى اللحظة.


وأكد أن جميع السلع، موجودة، وكل شخص يحق له شراء ما يريده، وكشف أن نصر فى فترة من الفترات كانت تعانى من نقص السكر، وأن كل أسرة لها عدد محدد من السكر، ولكن اليوم مصر بها احتياطي من السكر، 7 أشهر و يوم.


ولفت إلى أن الدكتور على المصلحي، وزير التموين يتابع أسعار السلع كل صباح، و الرئيس عبد الفتاح السيسي، على علم، وفى حالة تغيير سعر سلع تتحرك الوزارة بالكامل.


وأشار إلى أن التخزين من قبل التجار انتهت من مصر، وأن يكون هناك شخص يتحكم فى السلع، اختفى تمامًا.


وأوضح أن مصر فى أزمة كورونا، لم تعانى من نقص السلع، وكان هناك احتياطى من السلع، والجميع لم يشعر بأى مشكلات فى السلع طوال أزمة كورونا.


وعلق على ارتفاع أسعار الزيوت، وقال إن الفترة الماضية شهدت أسعار الزيوت عالميًا ارتفاعًا بنسبة وصلت لـ 50%، ولكن الدولة تعمل بكل جهد لتوفير الزيت بأسعار مناسبة.

 

 

وفى نفس السياق.. قال الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين للمعلومات، إنه لا يوجد إضافة مواليد في الوقت الحالي أو القريب لبطاقات التموين، نظرا أن التكلفة تتخطى لـ 4 إلى 5 مليارات جنيه.

وأضاف مستشار وزير التموين، أن المبالغ المخصصة بشأن إضافة المواليد تحولت إلى مواجهة فيروس كورونا واللقاحات، أن هناك صفحات الوزارة ومستشار وزير التموين ووزير التموين عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، ويتم تلقي الشكاوى عليها، إنه لابد ان نفرق بين الفئات الاولى بالرعاية وإضافة المواليد، موضحا أنه لا يوجد إضافة مواليد في الوقت الحالي أو القريب لبطاقات التموين، نظرا ان التكلفة تتخطى لـ 4 إلى 5 مليار.


وأضاف أن المبالغ المخصصة بشأن إضافة المواليد تحولت الي مواجهة فيروس كورونا واللقاحات.

وأوضح مستشار وزير التموين للمعلومات، أن الحكومة تعمل على إضافة الأفراد و المواليد لبطاقة التموين للفئات الأولى بالرعاية فقط خلال الفترة الحالية، منهم أصحاب الرواتب أقل من 1500 لـ 2000 جنيها، وهو الحد الأدني للمرتبات والمعاشات، وهذا يطبق اعتبارا من 1 مايو.

 

وأشار إلى أن الفئات الأولى بالرعاية هم المرأة المعيلة والمطلقة والأشخاص الذين ليس لهم دخل ثابت وذوي الهمم، والذين يتقاضون معاش من تكافل وكرامة، مضيفا أنه تم الربط بين وزارة التموين والتضامن خاصة للفئات المستحقة، وهذا يتم من خلال بحث إجتماعي.

 

وتابع الدكتور عمرو مدكور : «إحنا مش ماسكين مسطرة للمواطن والموضوع ونتعامل بروح القانون».